شؤون محلية

أهاب بالمواطنين عدم تصديق الشائعات … محافظ حماة لـ«الوطن»: تجهيز العديد من المراكز لإيواء المتضررين من الزلزال

| حماة- محمد أحمد خبازي

تخوف مواطنون في حماة مما يشاع ويتداول في المواقع الإلكترونية عن هزات أرضية شديدة بين لحظة وأخرى، ما يجعل العديد منهم بحالة قلق وهلع وخصوصاً سكان الطوابق العالية، الذين غادروها إلى أهاليهم أو أقاربهم من سكان الطوابق الأرضية والبيوت العربية.

وبيَّن مواطنون لـ«الوطن» أنهم لجؤوا إلى مقرات بعض الجوامع وصالات الكنائس، وأوضح آخرون أنهم يقضون أوقاتهم في «بيوت الشعر» التي نصبت في العديد من الساحات، وفي باحات بعض المدارس الواسعة، تحسباً لأي طارئ، وبين آخرون أنهم في النهار يقضون شؤونهم وأعمالهم، أما في الليل فيتوجهون للمضافات الشعبية في أحيائهم، ويبيتون فيها.

من جانبه دعا محافظ حماة محمود زنبوعة، أهالي حماة إلى عدم تصديق الشائعات، وما تتداوله العديد من الصفحات الزرقاء حول هزات ارتدادية أو غيرها، بهدف تخويف المواطنين وبث الرعب في المجتمع، لكونها صفحات عشوائية وليست علمية ولا متخصصة بالزلازل وغير ذلك وأهاب بالمواطنين عدم تصديقها والانجرار وراء ما تنشره من تهويل ومبالغات.

وبيَّن لـ«الوطن» أن عدد ضحايا الزلزال في محافظة حماة حتى أمس بلغ 51 وفاة، و67 إصابة في كل مناطق المحافظة التي تعرضت لأضرار. ولفت إلى أنه تم تفقد المصابين والاطمئنان على حالتهم الصحية، وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم حتى يتماثلوا للشفاء التام.

كما ذكر المحافظ أنه تم تجهيز العديد من المراكز لإيواء الأهالي المتضررين من الزلزال، وتجهيزها بكل المستلزمات الضرورية، وذلك في عدة مدارس والملعب البلدي والصالات الرياضية وبعض مقرات روابط الشبيبة.

من جانبه بيَّن المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحماة مطيع عبشي لـ«الوطن» أن ما يشاع حول موضوع تلوث المياه في محافظة حماة غير صحيح، مؤكداً أن مياه الشرب في مختلف أنحاء مدينة حماة سليمة ومطابقة للمواصفة القياسية السورية، وقد ظهرت عكارة المياه في الآبار المغذية لأحياء البرناوي وجنوب الثكنة وحي البعث لكونها معفاة من التقنين وكانت تضخ أثناء حدوث الهزة.

وأوضح أنه تم فتح المياه الواردة من القصير مساء أمس الثلاثاء، وقد تم الطلب من المواطنين الذين ظهرت العكارة في مياه منازلهم فتح المياه أول وصولها لمدة قليلة لكي تزول العكارة، علماً أنه تم التأكد من كلورة المياه وصلاحيتها للشرب.

وأشار عبشي إلى أن العكارة الطارئة ظهرت في معظم آبار المحافظة على خلفية الهزة الأرضية، وقد تم إيقاف الآبار مؤقتاً.

من جهته، بيَّنَ رئيس مجلس مدينة حماة مختار حوراني لـ«الوطن» أنه تم رفع أنقاض البناء نهائياً في حي الأربعين، وأن لجاناً من مجلس المدينة ونقابة المهندسين، كشفت وتكشف على المباني التي يبلغ عنها المواطنون، لتحديد سلامة كتلتها الإنشائية أو خطورتها.

وأوضح أنه تم الكشف على العديد من الأبنية العامة والخاصة مثل المصارف والمالية والمشفى الوطني التي تبيَّن أنها سليمة إنشائياً. ولفت إلى أنه تم الكشف أيضاً على العديد من الأبنية في الأحياء القديمة كالدباغة والفراية للتأكد من سلامتها أيضاً. كذلك تم الكشف بالتعاون مع الآثار على العديد من الأبنية الأثرية في حماة القديمة لتقييم وضعها.

وأشار حوراني إلى أن لجاناً من مجلس المدينة بالتعاون مع لجنة من جامعة البعث تكشف على الأبنية المجاورة للبناء الذي انهار في حي الأربعين، ومنها بناء غير مسكون، لاتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة تصدعاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن