الصفحة الأخيرة

منتجون وفنانون مستمرون بالتبرع لضحايا الزلزال … فنانون عرب يلغون حفلاتهم تضامناً مع سورية وفنانات تعرضن تبني الأطفال الناجين

| وائل العدس

مازال الزلزال المدمر الذي ضرب سورية يحصد الكثير من المواقف والمبادرات المحلية والعربية، مع تضامن كبير أبداه الفنانون العرب مع السوريين وإلى التفاصيل:

التبرعات مستمرة

استجابة لنداء نقابة الفنانين بدعم ومساعدة المحافظات المنكوبة بفعل الزلزال، استمر فنانون عدة بالتبرع المادي لمصلحة المتضررين.

وأعلن مدير فرقة ناصيف زيتون مروان الأدهم عبر صفحته على «فيسبوك» أن زيتون تبرع بـ360 مليون ليرة وعلق على ذلك، قائلاً: «وطني وأصيل وابن أصول».

بدوره بادر تيم حسن بالتبرع بمبلغ 107 ملايين ليرة سورية.

كما أعلنت نقابة الفنانين أن بسام كوسا تبرع بمبلغ 15 مليوناً.

وكان الثنائي حسام جنيد وإمارات رزق قد قاما يوم أمس بالتبرع بمبلغ 200 مليون ليرة سورية، وقبلهما وائل رمضان وسلاف فواخرجي بـ21 مليون ليرة سورية، في حين تبرع آخرون من دون الكشف عن المبالغ مثل رنا الأبيض ورنا العضم.

وبعيداً عن النقابة، تبرعت نادين خوري بمبلغ 20 مليون ليرة سورية ستوزعها للمتضررين.

في الوقت نفسه، استمرت مبادرة لجنة صناعة السينما والتلفزيون ليقدم المنتجون المزيد من المبالغ بعد أن وصلت المبالغ يوم أمس إلى أكثر من مئة مليون ليرة سورية.

نحن أهلهم

أعلنت فنانتان سوريتان استعدادهما لتبني أطفال من الناجين من الزلزال المدمر، فكتبت رغداء هاشم: «بتمنى تساعدوني إني كون أم وعيلة لطفل أو طفلة من اللي أصبحوا بلا أهل بهالكارثة المؤلمة، والله لطعميه ولبسه وحن عليه أكثر من نفسي وربي بيشهد، ربي يوفقكم».

وذات الشيء بالنسبة لناهد حلبي التي كتبت: «إذا كل عيلة ضمت طفل أو طفلة فقدوا أهلهم خلينا نكون أهلهم»، موضحة: «أي طفل أو طفلة فقدوا أهلهم، أنا مستعدة ربيهم، وحيكون بسعر أحفادي».

أما المذيعة الفرنسية – المغربية الأصل المقيمة في الإمارات هند بومشمر، فقد أعلنت استعدادها لاحتواء أحد الأطفال الناجين فعلقت: «أنا مستعدة أن أكفل وأتبنى هذه الطفلة إذا ليس لها إلا الله، وإذا الإجراءات القانونية تسمح في سورية أرجو إيصال صوتي إلى المسؤولين والإفادة».

النصر للإنسانية

في تسجيل صوتي لصالح برنامج «et بالعربي» على شاشة «mbc» قالت الفنانة السورية صباح الجزائري: «لا يوجد كلام يعبّر عن حجم المصيبة، أعزي أهالي الضحايا وأطلب الرحمة لأرواح الضحايا وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى، والله يتطلف بمن هم تحت الأنقاض».

وتابعت: «كلي رجاء بأن يرفعوا العقوبات على سورية، فقلبي يؤلمني والألم كبير جداً وأي كلام سأبوح به سيظهر سخيفاً أمام هول المصيبة».

وفي تسجيل صوتي مماثل، تمنت الفنانة السورية قمر خلف إنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا الزلزال المدمر، وقالت: «كارثة تدمي القلب وتوجع الروح».

وأضافت: «أعلى وأسمى التجليات الإنسانية في هذه اللحظة هي إعلان المجتمع الدولي لموقف إنساني واضح من دون الكيل بميكالين، وذلك من خلال رفع الحصار وإلغاء العقوبات على سورية، لتستطيع الدول تقديم مساعداتها من خلال طواقم بشرية ومساعدات مالية، وكل الشكر لكل الدول التي ساندتنا».

وختمت: «النصر والمجد للإنسانية الحقيقية التي تظهر بمثل هكذا مواقف».

إلغاء الحفلات

أجواء حزن وألم تخيّم على العالم العربي بعد الزلزال الذي ضرب سورية في ظل مواصلة البحث عن المفقودين، ونظراً للظروف العصيبة قرر عدد من النجوم إلغاء وتأجيل حفلاتهم.

وبعد تأجيل حفلي هاني شاكر ومايا دياب حداداً على ضحايا الزلزال، تم تأجيل حفل الفنان السوري ناصيف زيتون والفنانة العراقية رحمة رياض الذي كان من المقرر إحياؤه في فندق باب القصر في أبو ظبي في 11 شباط المقبل، وأعلنت الشركة المنظمة «سبوت لايت لايف» على صفحتها: «نظراً للظروف المأساوية والمعاناة التي يعيشها الأشقاء في سورية، تقرر تأجيل حفل الفنان ناصيف زيتون والفنانة رحمة رياض إلى موعد لاحق».

كما تم إلغاء حفل الفنان المصري عمرو دياب المقرر في قطر، وكتبت الشركة المنظمة: «نتقدم من أهالي الضحايا بأحر التعازي ونتمنى للجرحى الشفاء السريع».

الفنان السوري حسين الديك أيضاً قام بتأجيل حفله بسبب ما تمر به بلده سورية، إذ كان من المفترض أن يحيي حفلاً له في الأردن في 14 شباط المقبل بمناسبة عيد الحب، ولكن قرر تأجيل الحفل وإلغاء حفله الآخر في دبي، وكتب: « بسبب الأوضاع التي يمر بها بلدي الحبيب سورية، فقد تقرر إلغاء الحفل المقرر إقامته في الأردن والحفل الخاص في دبي، ورحم اللـه شهداء سورية ضحايا الزلازل في كل مكان، وشفاء الجرحى والمرضى وألهم ذويهم جميعاً الصبر والسلوان».

تضامن وحزن

تضامن الكثير من الفنانين السوريين والعرب مع ضحايا الزلزال المدمر، وعبّروا عن حزنهم لما وصلت إليه الأمور.

وشارك الإعلامي اللبناني وسام بريدي صورة للفتاة التي تحمي شقيقها، وعلق: «كثير من الناس على قيد الحياة، ولكن القليل منهم على قيد الإنسانية»، وأرفق التعليق بهاشتاغ «سورية».

عارضة الأزياء الأسترالية – اللبنانية الأصل جيسيكا قهواتي شاركت الفيديو وعلقت: «طفلة سورية وُجدت تحت الأنقاض تحمي شقيقها الصغير، كلماتها في النهاية تحطم القلب».

وتعليقاً على الفيديو نفسه كتبت الفنانة اللبنانية ماغي بوغصن: «الخوف بعيونه الحلوة والبسمة والحنان على وجها القمر وولادة طفل تحت الأنقاض كل الأمل اللـه يحميكم يا روح الروح سورية».

ومما كتبه الفنانون السوريون والعرب على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً:

• الفنانة السورية أمل عرفة: «هذه الكوارث بحاجة تقنيات ووسائل غير متوفرة في بلادنا، المتوفر لدينا فقط لهذه اللحظة الحزن وتوزيع شهادات الوطنية وسحب شهادات الإنسانية، ساعدوا الشعب السوري وارفعوا الحصار عن سورية».

• الفنان السوري معتصم النهار: الحل ليس فقط بالتبرعات والمواد الغذائية والبطانيات، الوضع يحتاج رافعات ومعدات وفرقاً مختصة، الناس بعدها تحت الأنقاض لهذه اللحظة، وهناك ناجون مازالوا على قيد الحياة، لكل الأصدقاء الفاعلين على السوشيل ميديا، أرجوكم ارفعوا الصوت، هذا وقتكم، الوضع مأساوي».

• الفنانة السورية ديمة قندلفت: الرحمة لكل ضحايا هذه الكارثة وخالص العزاء لذويهم ولنا نحن، وحمداً لله على سلامة كل من سلم».

• الفنانة السورية ليليا الأطرش: «ولتعلم أنك دون اللـه ولطفه أتفه من ذرة غبار، اللـه يرحم الضحايا ويصبر أهاليهم ويحمي الجميع».

• الفنانة المصرية هالة صدقي: «قلبي وعقلي مع كل الضحايا وكل التعازي لأسر الضحايا، يا رب ارحم السوريين ونجيهم ورجعهم بلادهم وبيوتهم وحضن أهاليهم، حقيقي حزينة عليهم».

• الفنان المصري خالد النبوي: «خالص العزاء في رحيل إخواننا ضحايا الزلزال في سورية الشقيقة».

• الإعلامي المصري أكرم حسني: «يا رب أنت ألطف وأرحم بعبادك، اللهم خفف عن كل من تضرر من الزلزال واغفر للأموات واشف المرضى والمصابين واجمع شمل المشردين وأصلح الأحوال يا رب العالمين».

• الفنانة اللبنانية كارول سماحة: «ما في شي بالحياة بدوم، وكل شي بأي لحظة ممكن يختفي فجأة، اللـه يرحم كل الضحايا ويكون مع أهلهم وناسهم ويحمي الجميع».

• الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور: «رحمتك يا رب، الحمد اللـه على السلامة، والله يرحم الضحايا».

• الفنانة اللبنانية نانسي عجرم: «الله يرحم كل الضحايا والحمد لله على سلامة الجميع، رحمتك يا رب».

• الفنانة اللبنانية يارا: «الطف بنا ياااااا رب، الحمدالله على سلامة الجميع وربي يحميكم».

• الفنانة نوال الكويتية: « تعازينا الحارة للشعب السوري، نسأل اللـه تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين».

• الفنانة التونسية أميمة طالب: « نسأل اللـه تعالى أن يلطف بمن أصابهم الزلزال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن