عربي ودولي

الدولار تراجع على خلفية تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأميركي … واشنطن: الصين تتفوق علينا في عدد قاذفات الصواريخ العابرة للقارات

| وكالات

أكد قائد القيادة الإستراتيجية الأميركية التي تشرف على القوات النووية أنّ عدد قاذفات الصواريخ الأرضية الثابتة والمتحركة في الصين يتجاوز عدد قاذفات الصواريخ البالستية العابرة للقارات في بلاده.
من جانب آخر تراجع الدولار على خلفية تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، ليفقد المزيد من مكاسبه في التعاملات الأوروبية المبكرة.
وحسب موقع «الميادين» أبلغ الجيش الأميركي الكونغرس بأنّ الصين لديها في الوقت الحالي قاذفات صواريخ أرضية عابرة للقارات أكثر مما تملكه الولايات المتحدة في مخزونها الدفاعي، ويأتي ذلك بموجب تشريع أقره الكونغرس، العام الماضي، إذ يجب على قيادة الجيش إخطار المشرّعين بشأن الخطط النووية الصينية.
وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أنّ قائد القيادة الإستراتيجية الأميركية التي تشرف على القوات النووية، الجنرال أنتوني كوتون، خاطب لجنتي القوات المسلحة بمجلسي الشيوخ والنواب، في 26 الشهر الماضي، بحقيقة أنّ «عدد قاذفات الصواريخ الأرضية الثابتة والمتحركة في الصين يتجاوز عدد قاذفات الصواريخ البالستية العابرة للقارات في البلاد.
لكن لم يذكر الإخطار كيف سيستخدم الجيش الصيني هذه المخازن أو مدى السرعة التي قد تملؤها بكين بالصواريخ.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ إخطارات القيادة لا تشمل الصواريخ التي تُطلق من الغواصات والقاذفات بعيدة المدى، إذ تمتلك الولايات المتحدة ميزة محددة.
ووفق مسؤولين وخبراء أميركيين خارج الحكومة، فإنّ واشنطن، التي تعمل على تحديث جميع ترساناتها النووية البرية والبحرية والجوية، تمتلك قوة نووية أكبر بكثير من الصين.
وفي السياق، قال النائب الجمهوري مايك روجرز الذي يرأس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب إنّ «الصين تقترب بسرعة من التكافؤ مع الولايات المتحدة، ولا يمكن أن نسمح بذلك، وحان الوقت لتعديل وضع قوتنا وزيادة القدرات لمواجهة هذا التهديد».
وقال هانز كريستنسن من اتحاد العلماء الأميركيين إنّ صور الأقمار الصناعية التجارية لا تظهر أي مؤشر على أنّ الجيش الصيني يتدرب على ملء المخازن الجديدة بصواريخ باليستية عابرة للقارات أو إجراء تدريبات عليها.
وأضاف في تصريحات للصحيفة إنهم يبنون عدداً كبيراً من المخازن، ولكننا لا نعرف عدد الصواريخ أو الرؤوس الحربية التي سيضعونها فيها.
ووفقاً للصحيفة، فقد أثار الحشد النووي الصيني مخاوف من أنّها قد تستخدم للتهديد بالتصعيد النووي لثني واشنطن عن الاندفاع لمساعدة تايوان.
من جانب آخر انخفض الدولار، أمس الأربعاء، على وقع رفض رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول أن يدلي بتصريحات تشير إلى تشدد كبير في موقفه حيال كبح التضخم في كلمة حظيت بمتابعة كبيرة، على الرغم من بيانات التوظيف القوية جداً الذي جاء الأسبوع الماضي.
وقال باول في فعالية أسئلة وأجوبة استضافها النادي الاقتصادي بواشنطن، أول من أمس، إنّ من المحتمل أن يتطلب الأمر رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعاً إذا ظل الاقتصاد قوياً، لكنه أكد مجدداً أنّه يشعر أنّ هناك «انحساراً في التضخم» حالياً.
وتراجع الدولار على خلفية تصريحات باول ليفقد المزيد من مكاسبه في التعاملات الأوروبية المبكرة أمس، وهبط مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات، بنسبة 0.19 بالمئة إلى 103.1 أمس الأربعاء بعد أن تراجع 0.3 بالمئة في الجلسة السابقة.
كذلك، ارتفعت أسعار الذهب تأثراً بتراجع الدولار من أعلى مستوى له في شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن