عربي ودولي

بكين رداً على بايدن: سندافع بحزم عن سيادتنا وأمننا ومصالحنا

| وكالات

أكدت الصين، أمس الأربعاء، أنها ستدافع بحزم عن مصالحها، داعيةً الولايات المتحدة إلى العمل على ترميم العلاقات بينهما، بعدما انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، بكين خلال خطابه السنوي عن حال الاتحاد أمام الكونغرس.

وحسب موقع «الميادين» قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في مؤتمر صحفي: إن بلادها ستدافع بحزم عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية، مؤكدةً ضرورة العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية-الأميركية إلى مسار التنمية الصحيحة والمستقرة.

وفي وقت سابق أمس، علّق بايدن على التوترات الأخيرة مع الصين، وخصوصاً بعد حادثة المنطاد، وقال: إن الولايات المتحدة «ستتصرف عندما تهدد الصين سيادتها».

ونفت بكين أن تكون لديها النية لانتهاك أراضي أي دولة أو مجالها الجوي، داعيةً واشنطن إلى الكف عن التكهنات الدائرة بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني في سمائها.

وذكرت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، أول من أمس، أن نشر الولايات المتحدة أسلحة جديدة في الجزر اليابانية قرب تايوان سيقتضي رداً صينياً وفقاً لذلك.

ولفــت المحلـل العسكري الصيني، سونغ تشونغ بينغ، إلى أن نشر الصواريخ الأميركية في اليابان سيشكل تهديداً للصين، وأيضاً لكوريا الديمقراطية وروسيا، مشدداً على أن لبكين الحق باتخاذ إجراءات إستراتيجية، رداً على مثل هذا العمل الاستفزازي والخطر من الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن