الصفحة الأخيرة

نجوم سوريون وعرب يتبرعون بأجورهم.. وآخرون يلغون حفلاتهم حداداً على الضحايا … مبادرات إنسانية وحملات تضامنية مع منكوبي الزلزال

| وائل العدس

تتسارع المواقف الإنسانية المتضامنة مع السوريين في مصابهم الجلل جراء الزلزال المدمر، فعبّر كثير من الفنانين السوريين والعرب عن مساندتهم ودعمهم الكامل بشتى الوسائل، وإلى التفاصيل:

بين دمشق ودبي

قام النجمان باسم ياخور وفادي صبيح بالتعاون مع عدد من التجار في سورية بمبادرة إنسانية بهدف تقديم المساعدات والمواد الإغاثية للمتضررين من الزلزال، على أن تكون الشاحنات قد انطلقت من دمشق إلى اللاذقية صباح اليوم.

كما شارك عدد من نجوم سورية والوطن العربي في حملة «جسور الخير» في مدينة إكسبو دبي لتجهيز وتغليف المواد الغذائية والمستلزمات الطبية لإغاثة متضرري زلزال سورية، من بينهم محمد خير الجراح وأيمن عبد السلام وباسل خياط وغيرهم.

التبرعات مستمرة

واستمرت نقابة الفنانين باستقبال التبرعات من الفنانين، وخلال اليومين الماضيين بادر النجمان علي الديك وحسين الديك بالتبرع بمبلغ 500 مليون ليرة سورية لمصلحة المتضررين من الزلزال.

كما تبرعت النجمة سارية السواس بمبلغ 140 مليون ليرة سورية، في حين قدّم النجم ناصيف زيتون 360 مليون ليرة سورية.

وفي وقت سابق، قدّم النجمان إمارات رزق وحسام جنيد 200 مليون، والنجمان سلاف فواخرجي ووائل رمضان 21 مليوناً، وبسام كوسا 15 مليوناً، وتيم حسن 107 ملايين، ونادين خوري 20 مليوناَ، وقد تلقت النقابة مبالغ من فنانين عدة رفضوا ذكر أسمائهم وقيمة مبالغهم.

ونشرت النقابة توضيحاً، بأنها على دراية بما تنشره عبر صفحاتها الرسمية فقط استناداً للتنسيق المشترك مع الفنانين والفنانات من داخل سورية ومن الخارج الذين ساهموا في حملة التبرعات التي أعلنت عنها النقابة.

وفي السياق نفسه، أعلنت لجنة صناعة السينما أنها جمعت ما يقرب من 130 مليوناً من الحملة التي أطلقتها لمساعدة المتضررين حتى يوم الخميس الماضي، علماً أن هذه المبادرة مستمرة ولن تتوقف.

من الحفلات

حداداً على ضحايا زلزال سورية، يستمر إلغاء أو تأجيل الحفلات الغنائية في حين قرر فنانون إقامة حفلاتهم والتبرع بها لمصلحة المتضررين.

النجم السوري محمد المجذوب أعلن إلغاء حفله في لبنان بمناسبة عيد الحب والتبرع بما كان سيقبضه من هذا الحفل للمتضررين إضافة إلى مبلغ إضافي على أن تسلم هذه المبالغ إلى أشخاص موثوقين في المدن المتضررة.

جاء هذا القرار بعد أن أعلن في وقت سابق التبرع بريع هذا الحفل، لكنه أكد أنه غير قادر على الوقوف والغناء في ظل هذه الكارثة الكبيرة.

النجمة اللبنانية مايا دياب كشفت أنها ألغت حفلها في كازينو لبنان بعد أن ألغت حفلها الأول في دبي وقالت: «في ظل الكارثة الإنسانية في سورية، عيب علينا أن نقيم مظاهر للفرح، وواجب عليّ إلغاء كل حفلاتي، وأدعو كل الفنانين بالمساعدة والتبرع لأن حجم الكارثة كبير جداً».

النجم العراقي ماجد المهندس قرر التبرع بأجره في حفل الكويت، للمتضررين من زلزال سورية وتركيا ».

بدورها تبرعت النجمة اليمنية بلقيس بعائدات حفلها الغنائي الذي أقامته في القرية العالمية بمدينة دبي لأهالي الضحايا والأسر في سورية، وقالت: «نظراً للظروف الراهنة توصلنا إلى فكرة أعتقد أنها بادرة رائعة بيني وبين إدارة القرية العالمية في دبي، إلى أن ريع هذا الحفل وأجري على وجه الخصوص سيذهب لإنقاذ المنكوبين جراء زلزال سورية.. أتمنى من اللـه أن يفرجها عليهم».

وكشف النجم مروان خوري عن تأجيل حفلاته في سورية، وكتب: «نظراً للكارثة والمأساة التي حلّت بإخوتنا في سورية، ولأن الوجع أكبر من أي محاولة للترفيه عنه سيتم تأجيل حفلاتي في الشام وطرطوس إلى أجل غير مسمى».

وقررت النجمة اللبنانية ميريام فارس التبرع بكامل أجرها من الحفل التي أقامته في كندا إلى المتضررين من الزلزال في سورية.

أما النجمة نانسي عجرم فستتبرع بجزء كبير من جولتها الأميركية – الكندية لدعم ومساعدة المتضررين في سورية، وسبق لها أن تبرعت بكامل أجورها في حفل «هلا فبراير» في الكويت.

وكشف النجم العالمي مساري أنه سيتبرع بأرباح حفله الذي سيجمعه مع راغب علامة في سان دييغو لمصلحة المتضررين من الزلزال.

وأجل النجم عمرو دياب حفله الذي كان مقرراً إحياءه في 14 شباط الجاري تزامناً مع عيد الحب في قطر.

من أملاك الدولة

بدورها فإن النجمة رنا الأبيض التي تبرعت بمبلغ رفضت الكشف عن قيمته فقد تمنت من الجهات المعنية والمختصة أن تخصص منطقة أرضها آمنة من أملاك الدولة في كل محافظة منكوبة ليتمكن المتبرعون من شراء بيوت مسبقة الصنع لتأوي من تضرر من أهالينا بكارثة الزلزال، وهو اقتراح غير مكلف للدولة وحتى للمتبرعين، والإسراع بالتنفيذ لإنقاذ المنكوبين المتضررين من الزلزال، حفظ اللـه سورية وأهلها».

تساءلات ونداء

وجهت النجمة المصرية يسرا رسالة شديدة اللهجة إلى الاتحاد الأوروبي، دعت فيها إلى رفع العقوبات عن سورية بعد الدمار الذي خلّفه الزلزال.

وقالت يسرا: «في كل ساعة تمر تخسر سورية مواطناً جديداً، ويفقد أطفالها طفولتهم، يجب على الجميع الآن تقديم يد العون، نطالب الاتحاد الأوروبي برفع الحصار والعقوبات الاقتصادية بعد كم الدمار الذي تعرّض له الشعب السوري الشقيق… أين حقوق الإنسان وأين ذهبت الإنسانية؟».

أما النجم المصري محمد صبحي فوجه دعوة للجميع للتبرع لمصلحة سورية وشعبها الذي يعاني من آثار الزلزال المدمر.

وقال في تصريحات صحفية: «الزلزال في سورية الغالية الشقيقة، سورية التاريخ حدث جلل، وأيضاً نتعاطف مع تركيا إنسانياً هذا التعاطف قل كثيراً في العالم وأصبحت الكوارث والمصائب وكأنها مسائل اعتيادية وأصبحت لا تزعج أعيننا وعقولنا أو عاطفتنا وهذا الأمر في المجمل الشمولي للإنسانية».

وأضاف: «احنا عاجزين كأفراد أو كشعوب أن نتعاطف عملياً مع هذه الكوارث، فيؤلمني أن أشعر بقشعريرة البرد في مصر فلا نتخيل شعورهم بالدمار الذي حدث مع الصقيع المرعب».

وتابع: «نتمنى أن نساعد كأفراد بأي شيء والتبرع للمتضررين في سورية، في السابق كانت هناك قنوات مفتوحة لهذه التبرعات»، موضحاً أنه على تواصل مع نقابة الفنانين في سورية وسنجد بالتأكيد وسيلة للعمل على دعم المتضررين.

بدورها كشفت النجمة اللبنانية كارمن لبس أن باصات ستتجه من لبنان إلى الأماكن المتضررة في سورية بعد أن استقبلت جمعيتا «شفعاؤنا ميشيل» و«الطفل يوان» ألبسة وألعاب أطفال وأغذية وحرامات ومخدات و.. إلخ.

وختمت: «اعتنق الإنسانية أولاً ثم اعتنق ما شئت من الأديان».

رسالة شكر

أعاد النجم المصري تامر حسني نشر مقطع فيديو نشره الهلال الأحمر المصري، تضمن رسالة شكر لمساعدته بمبادرتهم، حيث قالوا: «كل الشكر للفنان الإنسان تامر حسني على تطوعه ودعمه الفوري لشعب سورية بكل ما يستطيع من تبرعات ومساعدات ودعم معنوي للشباب المصري والشباب السوري المتطوع مع الهلال الأحمر المصري مساندًا للهلال الأحمر السوري العظيم».

وأعرب تامر عن سعادته الشديدة بهذه الحملة وعلق: «الشكر لكم أنتم على مجهودكم الإنساني الخارق على مدار 100 سنة من العمل والجهد المستمر في إنقاذ البشر، وأيضاً الشكر للشباب العظيم المتطوع من تلقاء ذاته محبة في الخير وليثبت أن الإنسان علشان يعيش معاه غيره.. مصر وسورية يد واحدة».

وكان تامر قد كتب في وقت سابق: «عارف أن شعب مصر كله يساعد أهالينا وإخوتنا في سورية، دي أرقام التبرع عشان أي حد نفسه يعمل أي حاجة، الأرقام دي تابعة للهلال الأحمر المصري المتعاون مع الهلال الأحمر السوري وغداً إن شاء اللـه ستتحرك شحنة مساعدات كبرى من الهلال الأحمر المصري للأراضي السورية استكمالاً للمساعدات السابقة، وتحمل الشحنة ملابس شتوية ومرتبات وبطانيات وخيم وجميع المستلزمات الإنسانية والمستلزمات الطبية الطارئة، بالإضافة للفريق المصري للإغاثة الدولية، شكراً لكل الشباب المصري والسوري الذين لبوا النداء واتحدوا سوياً في أسرع وقت في مصر من أجل أهالينا في سورية، كلنا يد واحدة إن شاء الله».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن