شؤون محلية

تنسيق علمي وأكاديمي بين جامعتي دمشق وحلب … كوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية يحضرون ميدانياً لمساندة المناطق المنكوبة

| فادي بك الشريف

تسلم الاتحاد الوطني لطلبة سورية قافلة مساعدات إغاثية قادمة من لبنان عبر معبر جديدة يابوس الحدودي لدعم جهود الحكومة السورية في مساعدة متضرري الزلزال تم تنسيقها من اللبنانيين في مدينة صيدا بالتنسيق والتعاون مع فرع الاتحاد في لبنان والسفارة السورية.

وتستمر حملة المساعدات الإغاثية «من صيدا إلى سورية» بالتنسيق مع الاتحاد لأيام عدة متجهة إلى المحافظات السورية الأكثر تضرراً من الزلزال الذي ضرب البلاد قبل أيام.

يتزامن ذلك مع تنسيق علمــي وأكاديمي كبير تكاتف به أساتذة من كلية الهندسة المدنية في جامعتي حلب ودمشق ولجان الدراسات العُليا للاتحاد الوطني لطلبة سورية في كلا فرعي الاتحاد في الجامعتين وأفضى إلى تشكيل فريق هندسي تطوّعــي ميداني تديره عمادة كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب بالتنسيق مع عمادة الكلية في جامعة دمشق، حيث بلغت حصيلة الزيارات التي قام بها الفريق منذ بداية الكارثة أكثر من 325 موقعاً، إضافة إلى استشارات عديدة عبر مواقع التواصل بالصور والفيديو.

وقام المتطوعون بمساعدة الأهالي المتضررين من جراء الزلزال المدمر في حلب، حيث قاموا بفتح عدة طرق وذلك بحي العقبة في حلب القديمة، كما زار أعضاء الفريق مركز إيواء جديداً وكانوا أول الواصلين إليه، حيث قدم الأطباء ضمن الفريق الرعاية الطبية والأدوية، كما جرى توزيع مواد غذائية وألبسة وأحذية للأهالي في هذا المركز.

هذا ويستمر كوادر الاتحاد في وجودهم الميداني على الأرض موليين اهتمامهم الأكبر للمناطق ذات الكثافــة السكانيّــة الكبيرة.

وتواصل الفرق التطوعية من الاتحاد الموجودة في مطار دمشق الدولي لمؤازرة تفريغ وتحميل ونقل حمولات طائرات المساعدات القادمة، وبمساعدة العمال في المطار لتسريع إجراءات التفريغ لحمولات الطائرات القادمة من مختلف الدول الصديقة والشقيقة التي تقوم بنقل معدات ومساعدات الإغاثة لمتضرري الزلزال وتحميلها في السيارات والشاحنات في ساحة المطار.

وتأتي هذه المبادرة التطوعية انطلاقاً من الدور المهم للاتحاد في التدخل والاستجابة السريعة ودعم كل مؤسسات الدولة ومؤازرتها وخاصة في أوقات الأزمات.

ومن الأعمال التي قامت بها الفروع، ساهم متطوعو الفريق الإغاثي لطلبة جامعة دمشق في محافظة اللاذقية بتوزيع المساعدات الإغاثية على الأهالي المتضررين من جراء الزلزال بمنطقة الرميلة في جبلة.

واستمرت على قدمٍ وساق عمليات فتح الطرقات وترحيل الأنقاض وإزالــة آثــار الدمار من عدة أحياء مأهولة في حلب القديمــة من فريق الإنقاذ والإسعاف الطبي الطلابي التطوّعي لفرع جامعة حلب للاتحاد بعد الزلزال المدمّر.

وتابع كوادر الاتحاد في جامعة تشرين عملهم في تنسيق المساعدات الغذائية وتغليفها وتوزيعها على مراكز الإغاثة.

كما استمر عمل الفريق التطوعي الخاص بفرع حماة للاتحاد بتجهيز وتوزيع المواد الإغاثية ضمن خطة الاستجابة السريعة، حيث تم توزيع 800 سلة غذائية في سهل الغاب وتحديداً بلدة العزيزية وقرية الرصيف.

وقامت الفرق التطوعية في فرع طرطوس للاتحاد بالمساعدة بتوضيب السلل الغذائية والألبسة وذلك في صالات السورية للتجارة.

وقام الفريق الإغاثي الطلابي بفرع جامعة الفرات للاتحاد بتوضيب المساعدات التي تم جمعها عبر استجابة أهليّــة واسعة من طلبــة جامعة الفرات وذويهم وأهالي محافظة دير الزور، حيث تم جمع مساعدات عينية (ألبسة- أحذية- أدوية- غذائيات متنوعة.. إلخ) على أن يتم إرسالها إلى محافظة اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن