شؤون محلية

بعد مناشدات من الأهالي … محافظ حماة لـ«الوطن»: إجراءات إسعافية سريعة للمقيمين قرب خزانات المياه بالغاب

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت الأمانة العامة لمحافظة حماة، نداءات استغاثة ومناشدات من مواطنين في منطقة الغاب، مقيمين بجوار خزانات مياه الشرب في قراهم، تعرضت لتصدعات وتشققات نتيجة الزلازل.

وبيَّنَ محافظ حماة محمود زنبوعة لـ«الوطن»، أنه فور تلقي مناشدات المواطنين بمنطقة الغاب، تم الانطلاق للمنطقة وتفقد القرى التي فيها خزانات متصدعة مع الفريق الخدمي بالمحافظة، ومهندسين مختصين بالإنشاءات، وفريق تخصصي من المؤسسة العامة لمياه الشرب وجامعة حماة ونقابة المهندسين.

وأوضح أنه تم توجيه المعنيين بالمحافظة، خلال تفقد قرية الجيِّد بدراسة الحالة الفنية للمنازل المنشآت الخاصة وإرسال تقارير بشكل مباشر عنها للتعامل مع هذه الأبنية، وإزالة خزان المياه الذي تصدع بالسرعة القصوى، وإرسال 500 سلة غذائية مساعدة لأهالي القرية بشكل فوري، وإرسال صهاريج مياه للشرب ريثما تتم معالجة مشكلة المياه، وتوزيع مازوت تدفئة للعائلات المتضررة فوراً.

وفي بلدتي العزيزية والرصيف تم التوجيه بافتتاح مركز إيواء مؤقت في مدرسة العزيزية الحلقة الأولى، لأهالي البلدة المتضررة منازلهم جراء الزلزال وتجهيزه وتأمين مواد غذائية، وتزويد البلدة بصهاريج مياه الشرب بالسرعة القصوى، وافتتاح مركز إيواء مؤقت في شطحة لاستقبال الأهالي المتضررة منازلهم في قرية الرصيف، وتأمين كل الاحتياجات والدعم لهم، وتزويد مركز اتصالات بلدة العزيزية بنحو 5 آلاف ليتر مازوت بشكل فوري لتشغيل الاتصالات في العزيزية والرصيف، وإرسال 800 سلة غذائية لأهالي قرية الرصيف، كمساعدة لهم لتخفيف الأعباء عنهم، وإزالة خزان المياه في قرية الرصيف بشكل مباشر، وإخلاء المنازل القريبة منه حفاظاً على السلامة العامة للمواطنين.

ولفت المحافظ إلى أنه تم لقاء الأهالي في القرى المتضررة للاطمئنان على صحتهم وأحوالهم، والاستماع لمتطلباتهم واحتياجاتهم والعمل على تأمينها وتقديم الدعم لهم لتخفيف أعباء هذه المحنة.

وأكد المحافظ أنه يتم حالياً تقييم حالة كل خزان ليتم هدم ما هو آيل للسقوط واتخاذ الإجراءات العلمية لباقي الخزانات. كما تم الطلب من الأهالي على ضرورة الابتعاد عن خزانات المياه، ريثما يتم التقييم لحالتها واقتراح طريقة الإزالة ومن ثم الإزالة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة.

وفيما يتعلق بسدود المحافظة وعددها نحو 16 أكد المحافظ أنه تم الكشف عليها من كوادر الموارد المائية وفرق اختصاصية، وتبين أن حالتها الفنية جيدة ولم يشاهد أي ظواهر غير طبيعية، وأن العمل مستمر بالمراقبة والمشاهدات العينية على كل السدود على مدار الساعة، ووفق برنامج مناوبة للفنيين في كل السدود، إضافة إلى وضع كل الآليات والمعدات الهندسية بحالة استنفار وجاهزية تامة على مدار الساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن