شؤون محلية

25 شاحنة من ريف دمشق إلى متضرري الزلزال … رئيس بلدية حرستا لـ«الوطن»: لا حوادث انهيار جديدة في الأبنية

| عبد المنعم مسعود

سيرت محافظة ريف دمشق قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 25 شاحنة كبيرة وصغيرة محملة بالمواد الإغاثية إلى أهلنا المتضررين من الزلزال المدمر في محافظة حلب.

وكانت بلدات مختلفة في ريف دمشق قد بدأت منذ الأسبوع الماضي بجمع المساعدات لإرسالها وقدمت بلدة حلبون شاحنة عبارة عن 50 كرتونة أدوية وحرامات وألبسة وأغذية ومستلزمات أخرى للمتضررين من الزلزال المدمر بقيمة مليار ليرة.

رئيس بلدية حرستا منذر الشلي بين أن واقع المدينة مستقر ولم تسجل أي حوادث هبوط أو انهيار في الأبنية في المدينة بعد انهيار البناء الذي حصل قبل أيام والذي كان غير متوقع انهياره أبداً، مبيناً أن هناك بناء آخر تهدم جزء منه وواجهة البناء تحتاج إلى إزالة.

وقال الشلي في تصريح لـ«الوطن»: إن لجنة فنية من نقابة المهندسين بدأت أمس بالكشف على الأبنية إضافة لمهندسين من الخدمات الفنية، مبيناً أن هناك 20 بناء في المدينة آيلة للسقوط و15 بناء لا تقلق لكن بحاجة لإزالة بعض أجزاء منها كعمود متهدم أو بلاطة مائلة، مؤكداً أن البناء الذي سقط قبل أيام لم يكن من المتوقع سقوطه.

وأعاد الشلي الواقع السيئ لبعض الأبنية للعمليات الحربية خلال فترة الحرب إضافة للأنفاق بالمنطقة حيث كانت منطقة مواجهات مباشرة لذلك فإن الوضع في بعض هذه الأبنية مخلخل.

ووفقاً لرئيس البلدية فإن عدد الأبنية غير المأهولة في المدينة يتجاوز النصف، مبيناً أن أغلب السكان وعددهم حالياً 60 ألفاً يتركزون في منطقة المقلب في حين أن تعدادهم قبل الأزمة تجاوز 300 ألف شخص. مشيراً إلى أن الضرر في مباني المدينة أكثر منه في مباني مدن الغوطة الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن