سورية

العراق يجدد التأكيد على ضرورة عودةَ سورية إلى محيطها العربي

| وكالات

جدد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أمس التأكيد على ضرورة عودة سورية إلى محيطها العربي عبر تبني الدول العربية وعلى المستويات كافة هذا الأمر.

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع» الرسمية: إن «رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى (أمس) الأحد رئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرزاق في القاهرة، وذلك خلال زيارته للمشاركة في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية».

وجاء في البيان: إن «اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتعزيز سبل التعاون في المجالات كافة، فضلاً عن التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن؛ لتحقيق التكامل الاقتصادي»، مشيراً إلى أنه «تمت مناقشة أهمية توحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات».

وأكد الحلبوسي، «ضرورة أن يكون هناك دور عربي واضح، وأن تتبنى القيادة والدول العربية ومنها مصر الشقيقة على المستويات كافة عودةَ سورية إلى محيطها العربي».

بدوره، أشار رئيس مجلس الشيوخ المصري إلى أن «بلاده تدعم التعاون والشراكة بين البلدين، وكل ما يسهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي بالعراق»، مشيداً «بما وصل إليه الآن بعد سنوات من مختلف التحديات».

وأول من أمس، قال الحلبوسي خلال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية: «ندعو أن يكون هناك موقف للبرلمانات العربية بالعمل على عودة سورية واستقرار هذا البلد العربي الشقيق».

ودعا الحلبوسي إلى أن «يكون هنالك دور عربي واضح، وأن تتبنى القيادة العربية والدول العربية على المستويات كافة عودة سورية إلى محيطها العربي، وإلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل وواضح».

وأشار إلى أن «العراق باشر في هذه الأزمة الأخيرة بفتح المنافذ مع الجمهورية العربية السورية وإيصال المساعدات الشعبية والحكومية كافة وهنالك دور واضح للوقوف مع الشعب السوري الشقيق»، وذلك في إشارة إلى كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين وفيات ومصابين وتشريد مئات الآلاف، إضافة إلى أضرار مادية هائلة لحقت بالمباني والمنازل والبنى التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن