عربي ودولي

استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال في طوباس … غوتيريش: المستوطنات غير قانونية … الاتحاد الأوروبي: لن نعترف بتغييرات على خطوط 4 حزيران 1967

| وكالات

استشهد فتى فلسطيني، أمس الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الفارعة جنوب طوباس، على حين أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش أن جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي، بالتزامن مع تشديد الاتحاد الأوروبي على أنه لن يعترف بأي تغييرات على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967.
وبحسب وكالة «وفا» جددت الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى.
وأدانت الخارجية في بيان أمس تصعيد سلطات الاحتلال اعتداءاتها بحق الأسرى، مشيرة إلى أن هذا التصعيد جزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة.
وأشارت الخارجية إلى أنه على المجتمع الدولي الانتباه لحرب الاحتلال على الأسرى وتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي واتفاقيات جنيف لوقف ممارسات الاحتلال العدوانية بحقهم.
في غضون ذلك أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش أن جميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي.
وأعرب غوتيريش وفق ما نقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن قلقه من توسيع إسرائيل عمليات الاستيطان في الضفة الغربية، مجدداً التأكيد أن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي.
ودعا غوتيريش إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، إلى وقف إجراءاتها أحادية الجانب، والالتزام بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
كما جدد الاتحاد الأوروبي موقفه بأن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، داعياً إسرائيل إلى وقف توسيع عمليات الاستيطان وإلغاء قراراتها بهذا الخصوص على وجه السرعة.
وشدد الاتحاد في بيان أمس على أنه لن يعترف بأي تغييرات على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وضرورة التزام إسرائيل بالقرارات الأممية الخاصة بفلسطين.
من جهة ثانية استشهد فلسطيني واعتقل سبعة عشر آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الفارعة جنوب طوباس وسط إطلاق الرصاص، ما أدى إلى استشهاد الفتى محمود العايدي 17 عاماً.
واقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدن أريحا والبيرة والخليل وبلدتي حلحول والظاهرية شمالها ومخيم عسكر في نابلس وبلدتي العيسوية بالقدس والزبابدة في جنين، واعتقلت سبعة عشر فلسطينياً.
في غضون ذلك قاد المستوطن المتطرف يهودا غليك، أمس الثلاثاء، اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى المبارك، برفقة عشرات المستوطنين، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ونقلت «وفا» عن مصادر محلية، بأن غليك مع 153 مستوطناً اقتحموا «الأقصى»، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
وأضافت المصادر ذاتها، إن قوات الاحتلال اعتقلت فتاتين وشاباً من الأتراك، أثناء وجودهم في باحات الأقصى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن