عربي ودولي

دونيتسك أكدت أن قوات كييف تقصف المناطق السكنية بقذائف حلف الأطلسي … موسكو: الناتو منظمة عدائية وطموحات واشنطن تؤدي إلى تدمير أوكرانيا

| وكالات

أكدت موسكو أمس أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» يؤكد يومياً عداءه لروسيا ويسعى جاهداً للانخراط في النزاع الأوكراني بشكل متزايد، وأن طموحات الولايات المتحدة تؤدي إلى تدمير أوكرانيا، ووقوع خسائر فادحة في الأرواح.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله أمس: الناتو منظمة عدائية لنا، وتؤكد عداءها يوماً بعد يوم، وتحاول بكل ما في وسعها أن تجعل مشاركتها في الصراع حول أوكرانيا واضحة قدر الإمكان، مضيفاً: بالطبع، هذا يتطلب اتخاذ بعض الاحتياطات.
بدورها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس أن طموحات الولايات المتحدة تؤدي إلى تدمير أوكرانيا، ووقوع خسائر فادحة في الأرواح.
ونقلت «تاس» عن زاخاروفا قولها عبر قناتها في تلغرام تعليقاً على بيان صادر عن أحد مسؤولي البيت الأبيض، بأن الولايات المتحدة تضغط على كييف لتصبح أكثر نشاطاً في القتال: إن هذا هو ما يسمى حرب الغرب ضد روسيا حتى آخر أوكراني.
وأضافت: الليبراليون الأميركيون الجدد دمروا أوكرانيا وأبادوا الشعب الأوكراني، بسبب طموحات الهيمنة الأميركية التي تؤدي إلى خسائر فادحة، وكانت الاستخبارات الخارجية الروسية كشفت في وقت سابق عن قيام الولايات المتحدة بتجنيد إرهابيين موجودين في سورية بمن فيهم إرهابيو تنظيم «داعش» الموجودون في قاعدة التنف الخاضعة لاحتلالها، للمشاركة في المعارك بأوكرانيا.
من جانب آخر دعت وزارة الخارجية الروسية سلطات مولدوفا إلى إظهار الحنكة السياسية وعدم الانسياق وراء الاستفزازات من الخارج، وإدراك الفوائد الكبيرة التي يمكن أن تأتي بها العلاقات الودية المستقرة مع روسيا.
وفي تعليق على تصريحات رئيسة مولدوفا مايا ساندو حول معلومات ساقها نظام كييف بوجود خطة روسية لزعزعة الاستقرار في مولدوفا قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: من الواضح أن الهدف الحقيقي لكييف التي أطلقت معلومات مضللة حول الخطة الروسية المزعومة لزعزعة استقرار مولدوفا هو إقحام كيشيناو في مواجهة شديدة مع روسيا، مؤكدة أن روسيا ترفض بشكل قاطع تلك الافتراءات بشأن رغبتها المزعومة في زعزعة الوضع في مولدوفا.
وأضافت زاخاروفا: بخلاف الدول الغربية وأوكرانيا نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لمولدوفا ودول أخرى في العالم، كما أن روسيا لا تشكل تهديداً لأمنها، بل تقف مع تطوير التعاون الثنائي المتكافئ والمتبادل المنفعة.
ميدانياً، أعلنت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في مركز تسجيل جرائم الحرب من جانب أوكرانيا أن قوات نظام كييف قصفت الليلة الماضية المناطق السكنية في مدينتي ماكيفكا ودونيتسك بقذائف يستخدمها حلف الناتو، وأطلقت ما مجموعه 19 قذيفة من عيار 155 ملم.
وتستخدم دول الناتو قذائف مدفعية من عيار 155 ملم ويتم توريدها في الوقت الراهن إلى قوات كييف والمرتزقة في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن