عربي ودولي

الرئيس الإيراني بدأ زيارة إلى الصين تستغرق ثلاثة أيام … رئيسي: ملتزمون بتعميق الشراكة الإستراتيجية شي: ثابتون على صداقتنا مهما تغير الوضع

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الثلاثاء، أن بلاده ستحافظ بثبات على صداقتها وتعاونها مع طهران، مهما تغير الوضع الدولي والإقليمي، على حين شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على التزام بلاده بتعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الصين.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الرئيس شي قوله خلال استقباله رئيسي أمس في بكين: إن «الصين مستعدة للتعاون مع إيران في إطار منصات متعددة الأطراف، مثل الأمم المتحدة، ومركز العمليات الأمنية، لحماية المصالح المشتركة للدول النامية».

وشدد الرئيس الصيني لنظيره الإيراني على أن الصين ستواصل المشاركة في استئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

كما أكد شي أن الصين مستعدة لمواصلة تنفيذ مبادرة «الحزام والطريق» مع إيران، وتعزيز التواصل، واستيراد المزيد من المنتجات الزراعية العالية الجودة من إيران، مشدداً على أن بلاده ستحافظ بثبات على صداقتها وتعاونها مع طهران، مهما تغير الوضع الدولي والإقليمي.

من ناحيته، قال رئيسـي لنظيره الصيني خلال اللقاء: إن «إيران ملتزمة بتعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الصين، والتي لن تتأثر بأي تغييرات في البيئة العالمية أو الإقليمية».

وتابع: إن «إيران تدعم بقوة مبادرة «الحزام والطريق» ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة التنمية العالمية».

من جهتها نقلت وكالة «فارس» عن رئيسي قوله خلال لقائه أمس رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ: إن وثيقة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين إيران والصين رمز لإرادة البلدين في تطوير العلاقات.

وشدد الرئيس الإيراني على أهمية التعددية كمحور مشترك في المواقف الدولية للبلدين.

من جانبه قال لي كه تشيانغ: إن المفاوضات البناءة بين البلدين جارية لتطوير العلاقات بينهما حول مختلف القضايا.

وذكرت وكالة «مهر» أنه تم توقيع 20 وثيقة تعاون ومذكرة تفاهم بين إيران والصين بحضور رئيسي وشي.

ووصل رئيسي إلى بكين أمس في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، حيث جرت مراسم استقبال رسمي له أقامها الرئيس شي في مبنى المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن