سورية

التنظيم وضع يده على الأموال المخصصة لمساعدة المتضررين … وفد أممي يدخل مناطق سيطرة «النصرة» وفصائل أنقرة بإدلب لتفقد أضرار الزلزال

| وكالات

دخل وفد أممي أمس إلى مناطق سيطرة تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وفصائل موالية للاحتلال التركي في إدلب بهدف تفقد أضرار الزلزال الذي ضرب المنطقة، وسط أنباء عن سيطرة «جبهة النصرة» على مراكز إيواء ووضع يدها على أكثر من 230 ألف دولار مخصصة لمساعدة المتضررين من الزلزال.
وقالت وكالة «أ ف ب»: دخل وفد من الأمم المتحدة الثلاثاء إلى مناطق سيطرة الفصائل «الجهادية» و«المعارضة» في شمال غرب سورية لأول مرة منذ الزلزال المدمّر، في زيارة تهدف وفق مسؤول أممي في جنيف إلى «تقييم» الأضرار.
وعبر الوفد قبل ظهر أمس من تركيا إلى محافظة إدلب عبر معبر باب الهوى ثم توجّه إلى مركز تابع لبرنامج الأغذية العالمي في مدينة سرمدا، حيث عقد اجتماعاً مع ممثلين عن منظمات إنسانية وإغاثية محلية.
وذكر ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في سورية كين كروسلي في إيجاز صحفي عبر تطبيق «زوم» في جنيف، أن «بعثة من وكالات متعدّدة توجهت هذا الصباح من الجانب التركي»، موضحاً أنها «مهمة تقييم إلى حدّ كبير».
وتضمّ البعثة المنظمة من مكتب الأمم المتحدة للتقييم والتنسيق في حالات الكوارث كلاً من نائب المنسّق الإقليمي للشؤون الإنسانية دايفيد كاردن ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تركيا سانجانا غازي، بحسب الوكالة.
ويوم الأحد، أكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة، لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، أن «نقل مساعدات الإغاثة من الزلزال من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية إلى الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة تتعثر، بسبب مشكلات في الحصول على موافقة ما تسمى «هيئة تحرير الشام» التي يتخذ منها تنظيم «جبهة النصرة» واجهة له.
وفي اليوم التالي أكد مصدر في مكتب بعثة الأمم المتحدة في دمشق في اتصال مع «الوطن»، أن الحكومة السورية قدمت ومازالت تقدم كل التسهيلات لإدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى إدلب.
وجاء دخول الوفد إلى إدلب في وقت سيطر فيه تنظيم «النصرة» عبر أحد أذرعه المسمى بـ«مكتب التنمية»، على مراكز إيواء خاصة بمتضرري الزلزال في إدلب، رغم إنشائها من منظمات محلية وفرق تطوعية، وذلك حسب ما نقلت وكالة «نورث برس» الكردية عن مصادر محلية.
وقالت المصادر: «إن 7 مراكز إيواء في مدينة إدلب باتت تحت سلطة وقرار «مكتب التنمية» التابع لــــ«النصرة»، عقب رفع أيدي المنظمات والفرق التي أنشأتها عنها، وذلك بغية سحب أكبر دعم مالي ممكن من المنظمات والجهات الداعمة لمصلحة هذه المراكز».
وأكد مصدر من «مكتب التنمية» في تصريح نقلته الوكالة، أن أكثر من 230 ألف دولار تسلّمها المكتب، لمساعدة متضرري الزلازل خلال 48 ساعة في مدينة إدلب فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن