شؤون محلية

معتمدون في دمشق يخفضون مخصصات المواطنين 50 بالمئة.. الرفاعي: القرار لا علاقة له بالزلزال … مدير عام مؤسسة المخابز لـ«الوطن»: قرار التخفيض جزئي ويشمل مراكز المدن فقط ولا يعني تخفيض مخصصات المواطنين

| رامز محفوظ

وردت شكاوى إلى «الوطن» تفيد بقيام نسبة كبيرة من معتمدي الخبز في دمشق بتخفيض مخصصات المواطنين اليومية من مادة الخبز وبيعهم نصف الكمية المخصصة لهم بحجة صدور قرار بتخفيض مخصصات المعتمد من مادة الخبز بنسبة 50 بالمئة في وقت لم يحدث فيه أي تخفيض بمخصصات المواطنين اليومية التي يشترونها من المخابز الخاصة والعامة، الأمر الذي أثار استياءً واضحاً لدى المواطنين.

عدد من المواطنين الذين التقتهم «الوطن» أكدوا بأن بطاقاتهم الإلكترونية صادرة من محافظات أخرى غير محافظة دمشق وليس بإمكانهم شراء الخبز سوى من المعتمد الذي بات يبتزهم ويعطيهم نصف الكمية المخصصة لهم، مطالبين بضرورة إيجاد حل لهذا الأمر من قبل المعنيين في وزارة التجارة الداخلية أو السماح لهم بالشراء من المخابز وحصولهم على مخصصاتهم بالكامل.

وبيّن بعض المعتمدين الذين التقتهم «الوطن» بأن مخصصاتهم من مادة الخبز انخفضت بنسبة 50 بالمئة وهم لا يستطيعون إعطاء جميع المواطنين الذين يوطنون بطاقاتهم الإلكترونية لديهم مخصصاتهم كاملة من الخبز لذا قاموا بتخفيض الكميات اليومية المخصصة للمواطنين من أجل تخديم النسبة الأكبر منهم.

عن حقيقة صدور قرار التخفيض أكد مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي في تصريح لـ «الوطن» صحة صدور قرار بتخفيض مخصصات المعتمدين من مادة الخبز وذلك في كل مراكز المدن ولم يشمل القرى والأرياف البعيدة عن المخابز، موضحاً بأن التخفيض لم يكن بنسبة 50 بالمئة كما يدعي المعتمدون إنما هو جزئي ويشمل مراكز المدن حصراً.

وبين بأن هذا القرار لا يعني بأن يقوم المعتمدون بتخفيض مخصصات المواطنين اليومية بنسبة 50 بالمئة، مضيفاً: يجب على كل معتمد إعطاء المواطن حصته كاملة دون نقصان وفي حال عدم إعطائه مخصصاته كاملة باستطاعته تقديم شكوى ضده إلى مديرية التجارة الداخلية في المحافظة.

وأوضح الرفاعي بأن الهدف من صدور القرار افتتاح كوات البيع في المخابز لفترات ولساعات أطول باعتبار أن هناك نسبة من المواطنين لم يحصلوا على مخصصاتهم خلال الفترة السابقة بسبب الازدحام الذي كان يحصل على المخابز عندما كانت فترة افتتاح كوات البيع ليست طويلة، نافياً في الوقت نفسه بأن هذا الإجراء مؤقت وتم تخفيض مخصصات المعتمدين بسبب كارثة الزلزال، مشيراً إلى أن الحصة التي خفضت للمعتمد تباع حالياً في المخابز بعد زيادة ساعات افتتاح كوات البيع من أجل تخفيف حالات الازدحام الحاصلة على المخابز.

وختم بالقول إن هناك شكاوى كثيرة تصلنا من مواطنين تفيد بأن المعتمد يقوم ببيعهم ربطة الخبز بألف ليرة وهم يرغبون بشرائها من المخبز بسعر 200 ليرة وهذا مطلب محق لهم لذا قمنا بزيادة ساعات افتتاح كوات البيع في المخابز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن