عربي ودولي

فرنسا اعترفت بتسليمها صواريخ «أكيرون» المضادة للدبابات … ماكرون: مستعدون لصراع طويل الأمد في أوكرانيا!

| وكالات

أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، إن بلاده مستعدة لـ«نزاع طويل الأمد» في أوكرانيا، وذلك بالتزامن مع إعــلان نائـب رئيــس لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة الفرنسية جان لويس تييري، لأول مرة أن فرنسا سلمت صواريخ من طراز «أكيرون» الموجهة المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن ماكرون قوله في كلمة ألقاها في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن «روسيا أصبحت قوة عدم استقرار وفوضى، ويجب أن تفشل مشاريعها في أوكرانيا»!
وتابع قائلاً: إن «ساعة الحوار لم تأت بعد مع روسيا، منذ أن قررت الأخيرة تكثيف الحرب»، وحث على تكثيف الدعم الغربي لأوكرانيا.
ودعا الدول الأوروبية على زيادة الاستثمار في الدفاع الذي يعتبره مفتاح الحفاظ على السلام في القارة، معلناً عن خطته لتنظيم مؤتمر بالعاصمة الفرنسية باريس بشأن الدفاع الجوي لأوروبا بحلول نهاية عام 2023.
وأكد أن «بلاده مستعدة لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا، وبالتالي يجب على أوروبا إنشاء إطار عمل يمنع الأزمات، في القارة»، وقال: «إن أوروبا يجب أن تظل قوية على المدى القصير، وأن تبدأ في تهيئة الظروف للسلام اعتباراً من الآن».
إلى ذلك أعلن نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة الفرنسية جان لويس تييري، لأول مرة أن فرنسا سلمت صواريخ من طراز «أكيرون» الموجهة المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن تيريو قوله لصحيفة OpexNews: «من الواضح اليوم أن الأسلحة التي نوفرها جيدة وتعمل، مدافع سيزار وصواريخ ميسترال وأكيرون التي زودنا بها كييف تقوم بأداء ممتاز».
ولم تعترف فرنسا في السابق بأنها أرسلت صواريخ «أكيرون» إلى كييف.
وتم تطوير صواريخ «أكيرون» الموجهة المضادة للدبابات من قبل شركة MBDA الأوروبية، وهي مصممة لتحل محل صواريخ ميلان الفرنسية الألمانية وجافلين الأميركية، بمدى إطلاق 5 كيلومترات.
وسبق أن أرسلت باريس إلى أوكرانيا ستة مدافع هاوتزر عيار 155 ملم، من طراز TRF1 ونظامي دفاع جوي «كروتال».
وأفيد أيضاً، أن أوكرانيا تلقت بالفعل 18 مدفعية من طراز «سيزار» من فرنسا، كما تم إرسال صواريخ من طراز «ميسترال» و«ميلان»، وحوالي 60 ناقلة جند مدرعة وألغام مضادة للدبابات.
إضافة إلى الأسلحة، زودت فرنسا أوكرانيا بالزي الرسمي والوقود والقذائف والخراطيش ومجموعات الإسعافات الأولية والطعام ومواد الحماية من الإشعاع والحماية الكيميائية والبيولوجية.
وأعلنت الخارجية الفرنسية في وقت سابق، عن خطط باريس لإرسال 12 مدفعاً إضافياً من مدافع «سيزار» إلى كييف، كما اتفقت إيطاليا وفرنسا، على تزويد كييف بنظام دفاع جوي طورته شركة Samp / T-Mamba هذا الربيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن