عربي ودولي

ناشطون طالبوا واشنطن بعدم استخدام حق النقض ضد قرار يدين الاستيطان … عباس لبلينكن: ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف ممارساته الاستعمارية التوسعية

| وكالات

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف جميع ممارساته الاستعمارية التوسعية وإجراءاته الأحادية التي تنتهك قرارات الشرعية الدولية، في حين طالب ناشطون فلسطينيون وعبر رسائل إلكترونية الإدارة الأميركية بعدم استخدام حق النقض ضد قرار يدين الاستيطان.

وذكرت وكالة «وفا» أن عباس بحث خلال اتصال هاتفي أمس مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن موضوع توجه دولة فلسطين إلى مجلس الأمن نتيجة استمرار ممارسات الاحتلال الاستعمارية التوسعية، حيث أكد ضرورة إلزام كيان الاحتلال الإسرائيلي بوقف جميع إجراءاتها أحادية الجانب بما يشمل الاستيطان وهدم المنازل واقتحامات المدن والقرى والمخيمات والمسجد الأقصى المبارك، وكل الانتهاكات بحق الفلسطينيين.

وطالب عباس الإدارة الأميركية بالتدخل السريع والفاعل للضغط على العدو الإسرائيلي لوقف جميع هذه الإجراءات الخطرة التي تنتهك قرارات الشرعية الدولية.

من جانبه أكد بلينكن أن الإدارة الأميركية ستواصل جهودها من أجل العمل على وقف الأعمال الأحادية الإسرائيلية.

في غضون ذلك ذكرت تقارير إعلامية أن ناشطين فلسطينيين وعرباً أرسلوا رسائل إلكترونية تطالب الرئيس الأميركي جو بايدن بعدم استخدام بلاده حق النقض «الفيتو» بصفة عضويتها الدائمة في مجلس الأمن خلال التصويت المتوقع الأسبوع المقبل، الذي يدعو دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف الأنشطة الاستيطانية على الفور.

وحسب «وفا» طالبت الرسائل التي أرسلت بشكل مباشر إلى مكتب الرئيس بايدن بضرورة إنهاء سياسة «الشيكات المفتوحة» لإسرائيل، والطلب منه عدم استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي، الذي من المقرر أن تقدمه دولة الإمارات بالتشاور مع فلسطين، على إثر «شرعنة» حكومة الاحتلال 9 بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية.

وتطلب الرسالة التي تعمل عليها منظمة «أميركيون من أجل العدالة في العمل الفلسطيني (AJP Action)» حث بايدن على دعم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو على الأقل مطالبة الوفد الأميركي بالامتناع عن التصويت، كما حصل في عام 2016 إبان حكم الرئيس الأسبق باراك أوباما، ونائبه حينذاك جو بايدن.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة غداً الإثنين للتصويت على مشروع قرار أعدته فلسطين والإمارات ينص على إدانة قرار سلطات الاحتلال إقامة 9409 وحدات استيطانية جديدة لتوسيع مستوطنات مقامة في الضفة الغربية، ويطالب الاحتلال بوقف عمليات الاستيطان بشكل كامل وفوري، ويؤكد أن إقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967 غير شرعية، وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، كما يدين المشروع كل محاولات الضم التي تقوم بها سلطات الاحتلال.

من جانب آخر واصل الأسرى الفلسطينيون في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الخامس على التوالي احتجاجاتهم رفضاً لتصاعد الانتهاكات بحقهم.

ونقلت وكالة «وفا» عن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة قولها أمس: إن آلاف الأسرى سيضاعفون خطواتهم الاحتجاجية، تنديداً ورفضاً للإجراءات العنصرية بحقهم التي أوصى بها الوزير في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير للتضييق عليهم.

من جهتها أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير أن خطوات الأسرى ستكون مفتوحة حتى التاريخ المحدد لبدء الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل.

ويبلغ عدد الأسرى في معتقلات الاحتلال نحو 4780، بينهم 160 طفلاً و29 أسيرة.

إلى ذلك اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، على المواطنين، واعتقلت 4 منهم بينهم ثلاثة فتية، في منطقة باب العمود بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

وحسب «وفا» اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين الذين توافدوا منذ ساعات صباح أمس لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج في المسجد الأقصى المبارك، في منطقة باب العمود، واعتقلت 4 منهم وهم: يحيى الباسطي، وعبود عزيز الحداد، واسحاق عزيز الحداد، ومحمد عزيز الحداد وجميعهم من القدس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن