عربي ودولي

بريطانيا أكدت أنها ستمدها بمعدات عسكرية تقدر بـ2.3 مليار جنيه إسترليني … بوريل: أوكرانيا في وضع حرج وعلى الغرب تقديم المزيد من المساعدات

| وكالات

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الأحد، أن أوكرانيا في وضع حرج، مطالباً الغرب باتخاذ قرارات حاسمة، وتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لها، وذلك بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأن بلاده ستمد أوكرانيا بمعدات عسكرية تقدر بـ2.3 مليار جنيه إسترليني.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن بوريل قوله أمس الأحد، في كلمة خلال مؤتمر ميونخ للأمن، في ألمانيا إنه يتعين على الغرب تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا والإسراع في تسليمها، قائلاً: «هناك الكثير الذي يتعين فعله وبسرعة أكبر، علينا زيادة دعمنا العسكري وتسريعه».
من جهتها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن بوريل، قوله بأن «حلف الناتو هو حجر الأساس في الدفاع عن أوروبا ولكن ذلك لا يمنع بناء قدرات أوروبية خاصة بالقارة».
وتابع المسؤول الأوروبي «الدول الأعضاء مثل فرنسا وألمانيا وبولندا بدأت تعزيز القدرات الدفاعية»، مضيفاً: إن تعزيز تلك القدرات «لا يلغي دور الناتو».
وأول من أمس، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد الأوروبي يمكنها «تحريك الجبال» لتزويد أوكرانيا بالذخيرة لاستخدامها في حربها مع روسيا، مؤكدة ثقتها بأن مصلحة الاتحاد الأوروبي المشتركة في حصول أوكرانيا على المزيد من الذخيرة ستتغلب على مصالح الدول منفردة عندما يتعلق الأمر ببرامج المشتريات الدفاعية الأوروبية المشتركة.
ويستكشف الاتحاد بشكل عاجل سبل تمكين دوله الأعضاء من التعاون معاً لشراء الذخيرة لمساعدة أوكرانيا، بعد تحذيرات من كييف بأن قواتها التي تطلق ما يصل إلى 10 آلاف قذيفة مدفعية يومياً، بحاجة إلى المزيد من الإمدادات سريعاً.
وفي السياق أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأن بلاده ستمد أوكرانيا بمعدات عسكرية تتجاوز قيمتها إمدادات العام الماضي وتقدر بـ2.3 مليار جنيه إسترليني خلال العام الجاري.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن سوناك أن قيمة المساعدات العسكرية التي ستقدمها بريطانيا لأوكرانيا خلال عام 2023، ستعادل الدعم العسكري الذي قدمته خلال عام 2022، وربما تتجاوزها.
وأضاف سوناك خلال مشاركته في مؤتمر الأمن العالمي في ميونخ، إن بريطانيا كانت أول دولة أمدت أوكرانيا بالدبابات، وأول دولة دربت الطيارين ومشاة البحرية الأوكرانيين.
ودعا سوناك الساسة الغربيين، إلى مضاعفة دعمهم لأوكرانيا، مشيراً إلى حاجة كييف الماسة إلى الدبابات والمدفعيات والمدرعات وأنظمة الدفاع الجوي، وغيرها من الأسلحة الثقيلة، منوهاً بوصول الأزمة الأوكرانية إلى نقطة مفصلية مهمة.
وأكد، أن بريطانيا ستكون أول دولة تمد أوكرانيا بالأسلحة بعيدة المدى، حتى تتمكن من «تحقيق النصر على روسيا».
وتابع سوناك: «معاً سنمد أوكرانيا خلال الأشهر المقبلة، بأسلحة ومعدات عسكرية تساوي، المعدات التي أمددناها بها طوال العام الماضي».
ونوه سوناك، بأن بريطانيا ستساعد أي دولة تريد إمداد أوكرانيا بالطائرات، وستقوم بتدريب الطيارين الأوكرانيين، على استخدام أحدث المقاتلات، كما تفعل الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن