الأولى

مطارات سورية وحدودها مستمرة بتلقي مساعدات الدول الشقيقة والصديقة … الإمارات تبدأ بتصنيع 400 وحدة سكنية لنقلها إلى سورية

| الوطن

واصلت دول عربية وصديقة إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية للمساهمة بدعم جهود الدولة السورية بالتخفيف من معاناة المتضررين من جراء كارثة الزلزال المدمر، حيث حطت في مطارات دمشق وحلب واللاذقية أمس، حتى ساعة إعداد هذا الخبر، إحدى عشرة طائرة بينها سبع إماراتية وواحدة ليبية قادمة من بنغازي واثنتان روسيتان وواحدة باكستانية، ليصل عدد طائرات المساعدات التي وصلت إلى سورية إلى 174، منها 71 إماراتية، وذلك تزامناً مع استمرار وصول قوافل برية تحمل مئات الأطنان من المساعدات الغذائية والإغاثية والأدوية.

وحطت في مطار اللاذقية الدولي أمس طائرة ليبية قادمة من بنغازي تحمل على متنها أربعين طناً من المساعدات، كما وصلت إلى المطار ذاته أربع طائرات من دولة الإمارات العربية المتحدة تحمل إحداها 25.5 طناً وتنقل الأخرى 52 طناً والثالثة 39 طناً. وإلى مطار حلب الدولي وصلت طائرتان إماراتيتان تحملان نحو 50 طناً و400 كغ من المواد الإغاثية والغذائية ومثلها وصلت إلى مطار دمشق الدولي وتحملان عشرات الأطنان من المساعدات الإغاثية.

بالتوازي، حطت طائرة روسية في مطار دمشق الدولي محملة بأطنان من المواد الإغاثية، كما وصلت إلى مطار اللاذقية الدولي طائرة روسية ثانية محملة بـ37 طناً من المساعدات، في حين هبطت في مطار دمشق طائرة باكستانية على متنها أربعة أطنان من الأدوية والمواد الغذائية.

استمرار وصول طائرات الإغاثة الإماراتية تزامن مع إعلان مصدر في الهلال الأحمر الإماراتي: بأن دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت صباح أمس بتصنيع 400 وحدة سكنية سيتم نقلها إلى سورية فور جهوزها على أن يتم توزيعها وفق الأولويات بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري.

على خطٍّ موازٍ، قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العراق في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إنه استناداً إلى توجيه رئيس مجلس الوزراء بإنشاء جسر جوي لإغاثة الشعب السوري، لمواجهة آثار الزلزال المدمر، انطلقت وبإشراف مباشر من دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة للمجلس مساعدات جديدة من المواد الإغاثية المتنوعة بواسطة طائرتين من قيادة القوة الجوية العراقية إلى مدينة اللاذقية السورية.

وحسب البيان، تضمنت الشحنة أطناناً من المواد الإغاثية والطبية والإنسانية، والمستلزمات المنزلية المتنوعة. وبينما دخلت قافلة مساعدات عراقية مكونة من 36 شاحنة عبر معبر البوكمال الحدودي مع العراق تحمل مواد إغاثية وغذائية وأدوية ومحروقات، وصلت إلى محافظة حلب قافلة مساعدات إنسانية من لبنان نظمها حزب اللـه ضمت 29 شاحنة محملة بـ600 طن من المواد الطبية والغذائية.

وشهد أمس وصول شحنة مساعدات قادمة من البحرين تسلمها فرع الهلال الأحمر العربي السوري في درعا عن طريق معبر نصيب الحدودي تتضمن 42 طناً من المواد الإغاثية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن