شؤون محلية

كهرباء حماة تؤهل ماخربه الزلزال … مدير عام الكهرباء: محولات وشبكات تضررت بمختلف مناطق المحافظة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ المدير العام لشركة كهرباء حماة حبيب خليل لـ«الوطن» أن الأضرار الأولية التي سببها الزلزال كانت سقوط العديد من المحولات الكهربائية بمختلف مناطق المحافظة، ومنها 5 استطاعة 400 ك. ف. أ، و4 استطاعة 200 ك. ف. أ و2 استطاعة 630 ك. ف. أ، وقد عملت المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء على تجهيز الدفعة الأولى من المواد والتجهيزات اللازمة لإصلاح الأضرار في المحافظات الأكثر تضرراً، وشملت محولات باستطاعات مختلفة وكابلات وأمراساً.

وذكر أن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، سلمت الشركة 7 محولات من استطاعات مختلفة لإعادة تأهيل 7 مراكز تحويل كهربائية خرجت عن الخدمة بفعل كارثة الزلزال حيث سيستفيد منها أكثر من 100 ألف نسمة، وتخفف معاناة السكان القاطنين في تلك المناطق التي تعرضت لأضرار.

وأوضح أن الورشات الفنية في الشركة عملت – وتعمل – على معالجة الأضرار التي خلفها الزلزال في مدينة حماة ومناطق المحافظة وخصوصاً منطقة الغاب الأكثر تضرراً.

ولفت إلى أن الورشات أعادت المحولات الكهربائية التي انزاحت من أماكن تموضعها، كما تم تركيب عدداً من المحولات في المواقع التي تضررت في حي الأربعين ومنطقة الغاب ومواقع أخرى.

كما تم نصب عدد من الأعمدة بدلاً من المتكسرة في مواقع مختلفة من مناطق المحافظة إضافة إلى إصلاح وشد الشبكات المتضررة.

وأضاف: إن الورشات الفنية بحماة شدت شبكة توتر منخفض منهارة في منطقة القصور مركز تحويل أبو جابر، وأعادت شد شبكة بدل مسروقة من مركز تحويل العكاري منطقة القصور.

وجرى شد شبكة توتر منخفض منهارة نتيجة الحمولات الزائدة في منطقة الأربعين مركز تحويل التحصيل، وكذلك شد شبكة منهارة نتيجة الحمولات في منطقة القصور مركز تحميل بشر الحافي

كما استبدلت منصهرات توتر متوسط بدل معطوبة في مركز تحويل المراقبين الفنيين الجديد.

وفي منطقة الغاب عملت ورشات قسم كهرباء السقيلبية على إزالة الأضرار الناجمة عن الزلزال، ومنها تركيب واستثمار محولة استطاعة 400KVA في بلدة عين الكروم بدلاً من المحولة التي خرجت عن الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن