سورية

كوبا: تهديد للأمن الإقليمي.. اليمن: انتهاك لسيادة سورية … تواصل الإدانات الدولية ضد العدوان الإسرائيلي على دمشق ومحيطها

| الوطن - وكالات

تواصلت أمس ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي الذي استهدف مناطق سكنية في دمشق ومحيطها، وأسفر عن استشهاد خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين.

ونقلت وكالة «سانا» عن وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز قوله في تغريدة له على «تويتر»: «تدين كوبا بأشد العبارات القصف الإسرائيلي الأخير على دمشق»، محذراً من أن هذا العمل غير المسؤول هو تهديد للأمن الإقليمي.

وأضاف رودريغيز: إن «هذا العدوان ينتهك سيادة سورية ولا يحترم آلام شعبها، ولاسيما بعد الزلزال المدمر الذي أوقع آلاف الضحايا في السادس من الشهر الجاري».

بدورها أدانت المكلفة إدارة شؤون الولايات المتحدة في الخارجية الكوبية جوهانا تابلادا العدوان، وقالت: إن هذه الاعتداءات أعمال وحشية تقع على شعب شقيق عانى من الحرب سنوات، مؤكدة أن ما حدث هو نتيجة إفلات الكيان الإسرائيلي من العقاب، وهو أيضاً نتيجة لسياسة الكيل بمكيالين للولايات المتحدة وغيرها من البلدان الغربية.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه: إن «العدوان الصهيوني على دمشق يُعد انتهاكاً صارخاً لسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها»، مؤكدة حق دمشق في اتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات وتدابير للدفاع عن نفسها وحماية أراضيها.

وطالبت الخارجية اليمنية المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره في إدانة العدوان الصهيوني السافر الذي يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة وكل الأعراف والمواثيق الدولية، معربة عن تضامنها الكامل مع سورية الشقيقة حكومة وشعباً.

كما أدانت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي – قطر اليمن في بيان بأشد العبارات العدوان الجبان، قائلة: «وبينما ما زالت سورية تواجه آثار الزلزال المدمر وتداعيات المأساة الإنسانية التي خلفها ولم تنفض بعد غبار هذه الكارثة الكبيرة في ظل حصار دولي يعبر عن عنصرية الغرب شن الكيان الصهيوني وعلى مرأى ومسمع العالم ومؤسساته الدولية عدواناً مجرماً استهدف الأحياء المدنية في دمشق وريفها وراح ضحيته مدنيون آمنون».

وانتقد البيان حسب وكالة «سانا» الصمت المخزي للنظام العالمي ومؤسسات المجتمع الدولي، وعلى رأسها الأمم المتحدة إزاء هذا العدوان الإجرامي، ودعا الدول والشعوب العربية والإسلامية للتعبير عن إدانتها لهذا السلوك العدواني الجبان.

وأكد البيان التضامن الكامل مع سورية العروبة قيادة وشعباً في التصدي ومواجهة هذه الممارسات العدوانية للكيان الصهيوني الغاصب للأراضي العربية المحتلة.

بدوره أدان الحزب القومي الاجتماعي في اليمن بشدة العدوان الصهيوني على أراضي سورية في الوقت الذي ما زال الشعب السوري الشقيق يلملم آثار الزلزال المدمر.

وأكد الحزب أن العدوان يشكل اعتداء وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي الدموي الحافل بالجرائم منذُ زراعته في الجسد العربي.

وفي لبنان أدانت القيادة المشتركة للحزب الديمقراطي الشعبي وحزب العمل الاشتراكي العربي العدوان الإسرائيلي.

ونقلت «سانا» عن القيادة المشتركة للحزبين قولهما في بيان: إن هذا الاعتداء يشكل جريمة ضد الإنسانية، ويؤكد الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني الاستعماري، مشيراً إلى تكامله مع جريمة الحصار الجائر المفروض على سورية، والذي يعوق وصول المساعدات الإنسانية للمنكوبين جراء كارثة الزلزال.

بدوره أكد مجلس علماء فلسطين في لبنان والخارج في بيان له أن الاعتداء الإرهابي يشكل فصلاً جديداً من فصول ممارسات الخزي والعار التي يواظب على ارتكابها العدو الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن