الأخبار البارزةشؤون محلية

معظم معامل الأدوية غطت الاحتياجات من الأدوية للمتضررين من الزلزال … «المركزي» طلب من معامل الأدوية احتياجاتها من المواد الأولية خلال الأشهر الثلاثة القادمة

| محمد منار حميجو

بينما أكد عضو مجلس نقابة الصيادلة محمد نبيل القصير أن معظم معامل الأدوية قدمت مبادرات لتقديم الأدوية للمتضررين المحتاجين للأدوية منذ وقوع الزلزال حيث تم تغطية الاحتياجات، كشف زميله جهاد وضيحي أن النقابة أرسلت كميات من حليب الأطفال إلى المحافظات المنكوبة وأن معظم هذه الكميات كانت عبر مستودعات الأدوية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين القصير أن هذه المعامل في البداية قدمت أدوية إسعافية إلى المشافي في الأيام الأولى من الزلزال لتقديم العلاج اللازم للمصابين ومن ثم بعد ذلك بدأ توزيع الأدوية للمحتاجين في مراكز الإيواء، مشيراً إلى أن هناك معامل أرسلت أدوية عبر لجان الإغاثية الفرعية ومعامل أخرى تعاملت مع عدد من صيادلة في المحافظات المنكوبة لتوزيع الأدوية التي ترسلها إلى أولئك الصيادلة.

وفي موضوع آخر كشف القصير أن مصرف سورية المركزي طلب من معامل الأدوية أن تزوده بمعلومات عن احتياجاتها من المواد الأولية خلال الأشهر لثلاثة القادمة، مؤكداً أن المعامل زودت المركزي بما تحتاجه من تلك المواد عبر وزارة الصحة.

وقال القصير: لم يتبين لنا بعد ما هدف المركزي من هذا الطلب؟ هل هو لزيادة تمويل هذا القطاع أم إن هناك أسباباً أخرى؟ متوقعاً أن المركزي لديه خطة لدعم القطاع الدوائي وخصوصاً أن المادة الأولية في حال لم يتم تأمينها يكون هناك مشكلة في إنتاج الدواء معرباً عن أمله بأن يكون هناك دراسة لتأمين الموارد لتمويل استيراد المواد الولية التي تدخل في صناعة الدواء.

وأشار القصير إلى أن هناك استقراراً في موضوع الدواء وإلى أنه لا يوجد هناك أي مشكلة في هذا الموضوع.

من جهته بين وضيحي أن النقابة قدمت تبرعات مالية للمحافظات المنكوبة إضافة إلى إرسال طرود من الحليب لتلك المحافظات وإرسالها إلى مستحقيها، لافتاً إلى أن العديد من مستودعات الأدوية تبرعت بطرود من الحليب لإرسالها للمتضررين المحتاجين.

وأشار إلى أنه وردت مساعدات من الأدوية من الأردن وتم توزيعها على المتضررين المحتاجين لهذه الأدوية في محافظة حلب.

ولفت وضيحي إلى أنه تم تأجيل انتخابات النقابة المركزية بسبب الزلزال إلى موعد آخر لم يحدد بعد، لافتاً إلى أن هناك استقراراً في الأدوية، مشيراً إلى أن هناك خطوات تساهم في تسيير الأمور وحالياً لا يوجد أي أزمة دوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن