عربي ودولي

المعارضة الإسرائيلية: إنه يوم أسود … «كنيست» العدو يصدق بقراءة أولى على قانون التعديلات القضائية

| وكالات

أقر كنيست العدو الإسرائيلي في وقت مبكر من أمس الثلاثاء، في القراءة الأولى من ثلاث قراءات، أول مشروع قانون مثير للجدل لإصلاح «النظام القضائي» في الكيان الإسرائيلي، وذلك بالرغم من انتقادات المعارضة الشديدة وبعد أن تجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين المناهضين للإصلاح خارج بوابات الكنيست.
ووفق هيئة البث الإسرائيلية صدّق «كنيست» الاحتلال الإسرائيلي بالقراءة الأولى، فجر أمس، على مشروع «قانون التعديلات القضائية، وشهدت جلسة التصويت داخل مقر «الكنيست» توتراً كبيراً بين المؤيدين لمشروع القانون ومعارضيه.
وقبل التصويت، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أمام مقر «الكنيست» احتجاجاً على شروع البرلمان في إجراءات إقرار مشروع القانون الجديد.
بدورها، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عبر موقعها الإلكتروني أنّ مشروع القانون الذي اجتاز القراءة الأولى ينص على تغيير آلية تشكيل لجنة اختيار القضاة، لتكون للائتلاف الحكومي سيطرة كاملة عليها, وبعد التصديق الأول، غرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر «تويتر» قائلاً إنّها «ليلة عظيمة ويوم عظيم.
في المقابل، هاجم رئيس الوزراء السابق يائير لابيد قائلاً: «التاريخ سيحاكمكم على هذه الليلة على المس بالديمقراطية، على المس بالاقتصاد، على المس بالأمن، وعلى أنكم مزقتم إسرائيل، وببساطة، لا يهمكم ذلك».
بدوره، قال عضو الكنيست بيني غانتس: «مساء أسود للديمقراطية، غداً صباحاً سنواصل النضال».
من جهته، أكّد لابيد أنّ «إسرائيل على حافة الهاوية وفي لحظة حسم»، وأنّها «سائرة نحو الخراب» إذا تمّ إقرار قانون التعديلات القضائية.
وأضاف لابيد، في بيان باسم كل أحزاب المعارضة، إنّ «إسرائيل لن تُشفى من قانون التعديلات القضائية، إذا مرّ»، وسيكون ذلك «ضربة قاتلة لا يمكن إصلاحها».
وخلال هذا الشهر، ظهرت بشكل جلي الانقسامات داخل كيان العدو، وحذّر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت من «الوصول إلى حرب أهلية في إسرائيل»، داعياً إلى التفاوض بشأن قانون التعديلات القضائية.
كذلك، هدد رجل الشاباك السابق وعضو نقابة المحامين رونن بن إسحاق، أول من أمس، بنشر معلومات طبية تخص نتنياهو.
وتوجه بن إسحاق في تغريدة إلى نتنياهو، قائلاً: «خصوصياتك وطريقة حياتك ستتضرر مثلما أثبتنا في الأيام الأخيرة. سنتابع وسننشر معلومات، بما فيها معلومات طبية، إذا فهمت ما أقصده وأنت تفهم».
ويشهد كيان الاحتلال منذ أكثر من 7 أسابيع تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف ضد خطة التعديلات القضائية التي تعتزم حكومة نتنياهو تنفيذها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن