عربي ودولي

أنقرة: القرى المدمرة في مناطق الزلزال ستبنى خلال عام واحد … وفاة 6 أشخاص وإصابة 294 في الزلزال الذي ضرب لواء إسكندرون الإثنين

| وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القرى المدمرة في مناطق الزلزال ستبنى خلال عام واحد، على حين أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، وفاة 6 أشخاص وإصابة 294 شخصاً بينهم 18 بحالة خطيرة جراء الزلزال الذي ضرب هطاي (لواء اسكندرون) أول من أمس.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن أردوغان قوله أمس عقب زيارته مناطق الزلزال بولاية عثمانية جنوبي تركيا إنه تم فحص مليون و123 ألف مبنى بمنطقة الزلزال، واتضح وجود 458 ألف وحدة سكنية داخل 139 ألف مبنى إما منهارة، أو بالغة الضرر، أو بحاجة إلى هدم فوري.
وأكد قائلاً: «نهدف إلى إحياء قرانا (في مناطق الزلزال) مثل مراكز المدن في غضون عام».
إلى ذلك أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، أمس الثلاثاء، أنها نصبت 300 ألف و809 خيام في الولايات المتضررة من زلزال قهرمان مرعش جنوبي البلاد.
وذكرت الإدارة في بيان تواصل عمليات نقل الخيام إلى المنطقة منذ اللحظة الأولى بغية تلبية احتياجات الإيواء للمتضررين من الزلزال.
وأشار إلى أن «أفاد» أقامت مخيمات في 270 نقطة حتى أمس في الولايات المتضررة، مؤكداً أنها تلبي الطلبات الفردية أيضاً للخيام.
وأعلنت «آفاد» تسجيل 90 هزة ارتدادية أشدها 5.8 درجات على مقياس ريختر عقب الزلزال الذي ضرب ولاية هطاي (لواء اسكندرون) أول من أمس بقوة 6.4 درجات.
وأشار بيان صادر عن «آفاد» أمس الثلاثاء، إلى وفاة 6 أشخاص جراء الزلزال في «هطاي»، وإصابة 294 شخصاً بينهم 18 بحالة خطيرة، وفقاً لمعلومات من وزارة الصحة، كما أعلنت «آفاد» ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال إلى 42 ألفًا و310 أشخاص.
وعلى خط مواز قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: إن رؤية الدمار الذي لا يُصدق والمعاناة غير المتناهية التي سببها الزلزال في تركيا وسورية تحطم قلوبنا جميعاً.
ونقلت «الأناضول» عن فيزر قولها قبيل توجهها رفقة وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك إلى ولاية غازي عنتاب المتضررة من الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 شباط الجاري: «نود تنسيق مساعداتنا الإضافية ودعمنا على أفضل وجه ممكن، فرؤية الدمار الذي لا يُصدق والمعاناة غير المتناهية التي أحدثها هذا الزلزال في تركيا وسورية تحطم قلوبنا جميعاً».
ولفتت إلى أن القوات المسلحة الألمانية نقلت إلى تركيا أكثر من 340 طن مواد إغاثية، عبر 20 رحلة جوية.
وأردفت: «اليوم ينقل سلاح الجو إلى تركيا 13 طناً من المواد الإغاثية تضم 100 خيمة و400 سرير مخيم وأكثر من 1000 كيس نوم، كما تبلغ إمدادات الإغاثة التي قدمتها هيئة الإسناد التقني (الألمانية) لشمال غرب سورية 73 طناً، بمعظمها مكونة من خيام وبطانيات ومدافئ ومولدات طاقة كهربائية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن