عربي ودولي

هناك أطراف تواصل استغلال «الطاقة الذرية» لتحقيق مطامعها السياسية … إيران: لم نقم حتى الآن بتخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من ٦٠ بالمئة

| وكالات

أكدت إيران، أمس الثلاثاء أن ثمة أطرافاً ما زالت تواصل استغلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق مطامعها السياسية، مؤكدة أنها لم تقم حتى الآن بتخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من ٦٠ بالمئة، مشيرة إلى أنها ستعلن قريباً قائمة عقوبات مضادة رداً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي أخيراً.

ونقلت وكالة «فارس» عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قوله أمس تعليقاً على خبر نشرته وكالة «بلومبيرغ» الأسبوع الماضي زعمت فيه عثور المفتشين الدوليين على ذرات يورانيوم مخصب بنسبة 84 بالمئة: «من دواعي الأسف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما زالت تتعرض للاستغلال كأداة سياسية لممارسة الضغوط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

وأوضح أن نشر الخبر في «بلومبيرغ» يأتي بهدف تشويه الحقائق وتزييفها، قائلاً: إن ما طرحته الوكالة الدولية مع إيران بخصوص وجود ذرة أو ذرات من اليورانيوم بتخصيب أعلى من 60 بالمئة هو أمر متداول عبر أخذ العينات من صمام خروج المنتج.

وأكد كمالوندي أن وجود ذرة أو ذرات من اليورانيوم المخصب أعلى من 60 بالمئة في عملية التخصيب، لا يعني التخصيب أعلى من نسبة 60 بالمئة.

وأوضح أن هذا الموضوع في عملية تخصيب اليورانيوم أمر طبيعي للغاية، وحتى قد يحصل في لحظة ما من خلال خفض ضخ المواد الأولية في سلسلات أجهزة الطرد المركزي مشدداً على أن إيران لم تبادر حتى الآن بتخصيب اليورانيوم أعلى من 60 بالمئة.

وأضاف: إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلم أكثر من أي أحد آخر أن هكذا حالات تحصل خلال القيام بالعمل، مثلما حصلت حالات عديدة عن وجود نسب مختلفة من التخصيب، وقد تم حلها، وهذه الحالة الأخيرة من المؤكد سيتم حلها.

من جهة ثانية أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن بلاده ستعلن قريباً قائمة عقوبات مضادة رداً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي أخيراً.

ونقلت وكالة «إرنا» عن كنعاني قوله: رداً على العقوبات الأخيرة التي فرضها الاتحاد الأوروبي، فإن الجمهورية الإسلامية ستعلن قريباً عقوباتها المضادة.

وأقر مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أول من أمس الحزمة الخامسة من العقوبات ضد إيران وشملت مؤسستين و32 شخصية إيرانية.

إلى ذلك أعلن قائد حرس الحدود في الجيش الإيراني سردار أحمد علي كودرزي عن ضبط سفينة قبالة سواحل محافظة بوشهر جنوب إيران، تحمل أكثر من 5 آلاف أداة حادة أميركية الصنع.

وقال كودرزي في تصريح له أمس: «إنه تم خلال الأشهر الأربعة الماضية ضبط 3 آلاف قطعة سلاح حربي كانت بحوزة المجرمين بالقرب من الحدود».

من جانب آخر أعلنت العلاقات العامة للسلطة القضائية الإيرانية في محافظة طهران أن المحكمة الثورية هناك حكمت أمس على جمشيد شارمهد متزعم زمرة «تندر» الإرهابية بالإعدام بتهمة تخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية.

وحسب وثائق القضية فقد خطط شارمهد لارتكاب 23 عملاً إرهابياً ونجح في تنفيذ 5 منها.

يذكر أن شارمهد هو متزعم زمرة تندر الإرهابية التي بدأت نشاطها في العقدين الماضيين باسم دعاة الملكية لمصلحة فلول النظام محمد رضا بهلوي، وقد ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض عليه في آب 2016، وذلك في عملية معقدة وناجحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن