سورية

أنقرة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم بعد الزلزال

| وكالات

أعلنت الإدارة التركية، أن عدد العائدين من اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم، ارتفع إلى أكثر من 20 ألف لاجئ بعد زلزال 6 شباط الجاري المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وبعض المحافظات السورية في شمال غرب البلاد وخلف عشرات آلاف الضحايا ودماراً هائلاً في المباني والبنى التحتية في البلدين.

وفي تصريحات له أمس عقب قيامه بجولة تفقدية في المناطق المتضررة من الزلزال بمدينة أنطاكية، في هطاي (لواء اسكندرون)، قال وزير الدفاع في الإدارة التركية خلوصي أكار: إن «أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم منذ وقوع الزلزال جنوبي تركيا في 6 شباط الجاري»، وذلك حسبما ذكرت وكالة «الأناضول».

ونفى أكار وجود حركة لجوء من سورية باتجاه بلاده، مؤكداً أن هناك حركة عودة للسوريين من تركيا إلى بلادهم.

والأحد الماضي أشار أكار خلال جولة على مخافر حدودية جنوب تركيا، إلى أن 10633 سورياً عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي بعد الزلزال، نافياً في الوقت ذاته ادعاءات بعض «الجهات المغرضة» بأن «هناك تدفقاً للاجئين عبر الحدود» باتجاه منطقة لواء اسكندرون، مضيفاً: «تبين أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة».

وسمحت تركيا للسوريين المقيمين في الولايات العشر التي ضربها زلزال كهرمان مرعش في جنوب تركيا، بالسفر إلى ذويهم في إجازات لا تتعدى الشهر الواحد، لكن الكثيرين منهم أكدوا أنهم لن يعودوا إلى تركيا مجدداً، وفق ما ذكرت تقارير صحفية.

وأعلن وزير الصحة حسن الغباش الأربعاء الماضي أن الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال الذي تعرضت له سورية بلغت 1414 وفاة و2357 إصابة في مناطق سيطرة الدولة، على حين ذكرت مصادر إغاثية الإثنين ما قبل الماضي أن عدد الضحايا في مناطق سيطرة التنظيمات الإرهابية وفصائل أنقرة وصل إلى 6198.

كما أعلنت وسائل إعلام تركية، الأربعاء الماضي أن 6100 سوري في حصيلة غير نهائية قتلوا في الأراضي التركية نتيجة الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد وشمال غرب سورية في السادس من الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن