الأولى

12 لجنة طوارئ في دمشق وإخلاء 15 مبنى في ريفها لإجراء أعمال التدعيم.. والكشف على 2585 مبنى في طرطوس … لجان السلامة مستمرة في العديد من المحافظات في الكشف على الأبنية المتضررة

| الوطن

تستمر لجان السلامة العامة في العديد من المحافظات في الكشف على الأبنية المتضررة من الزلزال وكذلك الآيلة للسقوط وأيضاً التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المواطنين بهدف تقييم الحالة الإنشائية والفنية لها، حيث شكلت محافظة دمشق 12 لجنة طوارئ من المحافظة والمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، مهمتها إجراء الكشوفات على العقارات التي يتم الإبلاغ عنها من المواطنين بهدف تقييم الحالة الإنشائية والفنية للمباني وتقدير السلامة الإنشائية وتقديم الدعم الفني اللازم.

بدوره شدد محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى على ضرورة الالتزام بنظام ضابطة البناء والتقيد بشروط البيتون ومواد البناء وبإعداد المخططات بما يتوافق مع القوانين النافذة والتي تضمن السلامة العامة للمواطنين.

وخلال ندوة تخصصية أقيمت أمس في جامعة دمشق حول إجراءات السلامة العامة في ظل تداعيات الزلزال والهزات الأرضية التي تعرض لها عدد من المحافظات، نوه أبو سعدى بدور المكاتب الهندسية وباعتماد مكتبين هندسيين للدراسة وتصحيح المخططات والتنفيذ والإشراف على تنفيذ رخص البناء الممنوحة.

من جهته كشف عضو المكتتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق صفوان ضاهر أن عدد الأبنية التي تم إخلاؤها من قاطنيها لإجراء أعمال التدعيم لا تتجاوز الـ15 مبنى، مع تأمين الأهالي ضمن مركز إيواء مجهز لحين استكمال وإنجاز أعمال التدعيم بالنسبة للمباني وذلك نظراً لتأثير الزلزال.

وبيّن ضاهر أنه يتم حالياً إجراء أعمال الجرد بالنسبة لمختلف المباني، علماً أن هناك تراكماً وأبنية آيلة للسقوط بسبب الأعمال الإرهابية التي حدثت ما أثر على عدد من الأبنية.

وأكد محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل خلال ترؤسه أمس اجتماعاً موسعاً في مبنى المحافظة لتقييم آلية عمل لجان السلامة العامة المشكلة للكشف على الأبنية المتضررة جرّاء الزلزال والهزات الارتدادية الناجمة عنه أنه تم تشكيل 25 لجنة فنية مختصة على مستوى مناطق المحافظة قامت حتى تاريخه بالكشف على 2585 بناء ما بين أبنية سكنية ومدارس ومازالت مستمرة بإجراء الكشف.

وفي القنيطرة شكلت المحافظة لجنة للكشف على المنازل الآيلة للسقوط بتجمعات النازحين بريف دمشق، فأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات وعضو اللجنة حمدان السالم أن لجنة السلامة الإنشائية المشكلة من المحافظة كشفت على الأبنية الخطرة والآيلة للسقوط في تجمع شبعا والبطيحة بهدف معالجة هذه الأبنية والتي تشكل خطراً على السلامة العامة والقاطنين فيها وفي محيطها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن