الأولى

بكين: علاقتنا مع موسكو متينة كصخرة وصامدة أمام الوضع الدولي المتقلب … علّق مشاركة روسيا في معاهدة «ستارت».. بوتين: هزيمتنا مستحيلة

| وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء، أن الغرب كان يلعب بأوراق مخلوطة ويحتفل بخيانته وهو معتاد على البصق على العالم كله، ويستخدم أوكرانيا كساحة للحرب، مشدداً على أن هزيمة روسيا في ساحة المعركة مستحيلة.

وخلال كلمته أمام الجمعية الفيدرالية أمس قال بوتين: إن روسيا كانت منفتحة على الحوار البناء مع الغرب وعرضت العمل على نظام أمني مشترك لسنوات عديدة، لكن الغرب أفشل الحوار وجهز كييف لشن حرب كبيرة واستغل اتفاقيات مينسك لتسليحها.

ولفت بوتين إلى أن نظام كييف كان يحضر لمهاجمة القرم بعد دونباس، والغرب هو من استخدمه لبدء الحرب، وروسيا استخدمت القوة لوقفها، وقال: «الغرب أنفق نحو 150 مليار دولار لتسليح أوكرانيا، في حين منح للدول الفقيرة 60 مليار دولار خلال عام 2020».

وأكد أنه من المستحيل هزيمة روسيا في ساحة المعركة، مبيناً أن روسيا ستتعامل بالشكل المناسب حيال تحويل الصراع في أوكرانيا إلى مواجهة عالمية، قائلاً: «ماذا يعني هذا بالنسبة لنا؟ إنه يعني إنهاءنا وبشكل نهائي وللأبد، أي إنهم يعتزمون نقل الصراع المحلي إلى مرحلة مواجهة عالمية، وهذا الذي نفهمه من كل ما يجري وسنرد وفقاً لذلك، لأنه في هذه الحالة نحن نتحدث بالفعل عن وجود بلدنا، لكنهم أيضاً يدركون ولا يمكنهم أن يتجاهلوا أنه من المستحيل هزيمة روسيا في ساحة المعركة».

وأعلن أن روسيا تعلّق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الإستراتيجية الهجومية «ستارت» الجديدة، وقال: «أنا مضطر لأن أعلن اليوم أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الإستراتيجية، أكرر، ليس الانسحاب من المعاهدة، لا، بل بالتحديد تعليق مشاركتها، ولكن قبل العودة إلى المناقشة والبحث بشأن «ستارت»، يجب أن نفهم، ما الذي تريده تلك الدول مثل فرنسا وبريطانيا؟ وكيف سنأخذ في الاعتبار ترساناتهما الإستراتيجية، أي القدرة الضاربة المشتركة لتحالف شمال الأطلسي»؟

بالتوازي، اعتبر سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف، في اجتماع مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي أن المسار نحو الشراكة الإستراتيجية مع الصين هو أولوية غير مشروطة لروسيا.

وأكد سكرتير مجلس الأمن الروسي على أهمية المسار نحو تطوير شراكة إستراتيجية مع الصين في السياسة الخارجية لروسيا.

بدوره وصف وانغ يي، العلاقات الصينية- الروسية بأنها متينة كصخرة وستصمد أمام تقلبات الوضع الدولي.

وأشار وانغ يي، إلى أنه توجد الآن فرص جيدة لمواصلة الاتصال الإستراتيجي الوثيق بين موسكو وبكين، وأضاف: «الصين مستعدة للدفاع بحزم عن المصالح الوطنية وتعزيز التعاون متبادل المنفعة مع روسيا»، كما شدد على «ضرورة تطوير خطوات جديدة للتعاون الإستراتيجي مع مراعاة الوضع المتغير في العالم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن