الصفحة الأخيرة

العمل المكتبي ومتلازمة «دونالد داك»

| وكالات

يعاني الكثير من الأشخاص آلام الظهر المزعجة التي قد تنجم عن أسباب عدة أبرزها الشدّ العضلي الناتج من الحركات أو وضعيات الجسم الخاطئة أو حمل الأغراض الثقيلة.

وحذّر الدكتور مارتن رينيو من متلازمة هي عبارة عن انحناء شديد في الفقرات القطنية مع تقوّس البطن إلى الأمام، التي تصيب الكثير من الأشخاص خلال النهار، خاصة بعد التعب الشديد.

ولفت طبيب العظام الألماني إلى أن المريض يُجبر على السير بمشية تشبه حركة البطة على غرار الشخصية الكرتونية (دونالد داك) بسبب الوجع، مشيراً إلى أن هذه المشية لا تبدو مثيرة للسخرية فحسب، بل تسبّب أيضاً آلاماً في الظهر وترفع خطر الإصابة بانزلاق غضروفي، ولذلك لا بد من معالجة الأمر بسرعة.

وأوضح أن السبب في «مشية البطة» يعود إلى الانحناء الشديد في الفقرات القطنية، نتيجة الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب مع قلّة ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، مشيراً إلى أن هذه المتلازمة تصيب موظفي العمل المكتبي بصفة خاصة.

ولمواجهة هذه المتلازمة، يتعين على موظفي العمل المكتبي تغيير وضعية الجلوس والاستلقاء إلى الخلف والنهوض والسير في مكان العمل من حين إلى آخر، مع مراعاة المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية للحفاظ على مرونة العضلات والمفاصل والأربطة والأوتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن