الأولى

روسيا تبدأ مناورات مشتركة مع الصين وجنوب إفريقيا في المحيط الهندي … بوتين: العلاقات بين موسكو وبكين مهمة للاستقرار على الساحة الدولية

| وكالات

بدأت سفن حربية روسية وصينية وجنوب إفريقية مناورات بحرية واسعة، كانت مقررة مسبقاً، في مياه المحيط الهندي، وأفادت الخدمة الإعلامية لأسطول الشمال الروسي، أن «فرقاطة الأدميرال جورشكوف الروسية، المزودة بصواريخ تسيركون الفرط صوتية، إضافة لسفن تابعة لسلاحي البحرية الصيني والجنوب إفريقي، ستنفّذ ضربات صاروخية ومدفعية خلال التدريبات المشتركة في المحيط الهندي».

وأشار البيان، إلى أن «الجزء النشط من التدريبات سيجري في الفترة ما بين 25 إلى 27 شباط، وسيتضمّن إطلاق نيران مدفعية مشتركة ومناورات تكتيكية في البحر».

وسيقوم جنود وضباط بحرية الدول الثلاث بتنفيذ «محاكاة عمليات فرق البحث والتفتيش عن سفينة محتجزة والإفراج عن ركابها، وتقديم المساعدة لسفينة تعرضت لحادث، وصدّ الهجمات الجوية الافتراضية للعدو»، حسب البيان.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان أكد أمس خلال استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية وانغ يي، أن العلاقات بين البلدين تتطور وفقاً لما تم التخطيط له، وقال: «إن العلاقات الدولية معقّدة اليوم، وفي هذا السياق يشكل التعاون بين الصين وروسيا أهمية كبيرة لتحقيق استقرار الوضع على الساحة الدولية»، مشيراً إلى أن روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصيني، للمزيد من دفع العلاقات والتعاون بين البلدين.

وقال: «نحن نتفهم أن هناك جدول أعمال للسياسة الداخلية، وننطلق من أنه بعد الانتهاء منه يمكننا تنفيذ ما نخطط له من اجتماعات شخصية، ما سيعطي دفعة إضافية لتطوير علاقاتنا».

وأشار الرئيس الروسي إلى أن هناك كل الأسباب للاعتقاد أن حجم التجارة بين روسيا والصين سيصل إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024.

بدوره أكد وانغ يي، أن العلاقات بين روسيا والصين صمدت أمام ضغوط المجتمع الدولي، مؤكداً أنها تتطور بشكل مطرد.

وأوضح الدبلوماسي الصيني أن العلاقات بين روسيا والصين ليست موجهة ضد دولة ثالثة، لكنها لا تخضع لضغوط من دولة ثالثة.

كما أكد استعداد بكين لتعزيز التعاون الإستراتيجي مع موسكو لمصلحة البلدين والعالم أجمع.

وخلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني، أنه على الرغم من تقلب الوضع الدولي، إلا أن الصين وروسيا تحافظان على التصميم الإستراتيجي، وتتحركان بحزم بما يتماشى مع تشكيل عالم متعدد الأقطاب.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن وانغ يي قوله: «بفضل التوجه الإستراتيجي للرئيس شي جين بينغ والرئيس بوتين، تحافظ علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي بين الصين وروسيا في العصر الجديد على قوة دفع عالية للتنمية، وعلى الرغم من تقلب الوضع الدولي، تحافظ الصين وروسيا دائماً على التصميم الإستراتيجي، وتتحركان بثبات وثقة بما يتماشى مع تشكيل عالم متعدد الأقطاب، وتظلان ملتزمتين بتعددية الأقطاب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن