الأولى

الرئيس الأرميني أكد استعداد بلاده لمساعدة الشعب السوري ودعمه … وزير خارجية أرمينيا يصل إلى دمشق اليوم ويلتقي المقداد

| سيلفا رزوق

يصل إلى دمشق اليوم وزير الخارجية الأرميني آرارات ميرزويان على رأس وفد رسمي للقاء كبار المسؤولين في سورية.

وعلمت «الوطن» أن وزير الخارجية الأرميني الذي سيحط صباح اليوم في مطار دمشق الدولي سيلتقي وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، حيث سيجري مباحثات يعبر من خلالها دعم أرمينيا لسورية في أعقاب الزلزال المدمر الذي أصابها.

وحسب معلومات «الوطن» فإن وزير الخارجية الأرميني والوفد المرافق والذي يحضر إلى سورية مع طائرة مساعدات جديدة محملة بالمساعدات الإغاثية والطبية، سيقوم أيضاً بزيارة إلى مدينة حلب.

رئيس جمهورية أرمينيا فاهاكن خاتشادوريان كان أكد أمس أن بلاده مستعدة لمساعدة سورية ودعمها، مشيداً بصلابة ومقاومة الشعب السوري في فترة الحرب.

وخلال استقباله سفيرة سورية في أرمينيا نورا أريسيان، وأعضاء السفارة، وممثلين عن الجالية السورية في أرمينيا، جرى البحث في تداعيات الزلزال الذي ضرب سورية، وعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين.

وعبرت السفيرة أريسيان وفق بيان حصلت عليه «الوطن»، عن تقدير سورية وامتنانها لتضامن أرمينيا الذي تجلى من خلال إرسال فريق الإنقاذ وطائرات المساعدات الإنسانية.

من جهته أشاد الرئيس الأرميني بصلابة ومقاومة الشعب السوري فترة الحرب، وأكد فاعلية ودور السوريين الأرمن في أرمينيا، كما أكد أن سورية ستتخطى هذه المحنة، وأرمينيا على استعداد لمساعدة الشعب السوري ودعمه.

وفي وقت سابق اعتبر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في اجتماع مجلس الوزراء الأرميني أن الهدف من زيارة وزير الخارجية الأرميني إلى سورية هو التعبير عن دعم أرمينيا في أعقاب الزلزال.

وقال باشينيان: «إن أرمينيا كانت من أوائل الدول التي أرسلت مساعدات إنسانية إلى سورية التي ضربها الزلزال»، وأضاف: «يجب أن أقول إنني أجد أن عملنا في اتجاه سورية مهم للغاية أيضاً، أنتم تعلمون أن هناك ظروفاً موضوعية وذاتية جعلت المساعدات الإنسانية لسورية أقل سهولة، وأرمينيا كانت من أوائل الدول التي اتخذت قراراً وأرسلت مساعدات إنسانية إلى سورية».

ووصلت إلى سورية حتى يوم أمس ثلاث طائرات مساعدات محملة بالمواد الاغاثية لمساعدة متضرري الزلزال كما أرسلت أرمينيا فريق إنقاذ، ساعد في عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض.

كذلك عبرت وزيرة التعليم والعلوم والثقافة والرياضة السيدة آنا أندرياسيان خلال لقائها سفيرة سورية في ياريفان، عن استعداد أرمينيا ووزارتها بشكل خاص في الاستمرار بالمساعدة في كافة المجالات، لاسيما إعادة ترميم المواقع الأثرية السورية التي تضررت بفعل الزلزال، مؤكدة وقوف أرمينيا الى جانب سورية في هذه المحنة، والاستمرار في التعاون على كافة الأصعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن