عربي ودولي

الارتدادات والهزات الأرضية متواصلة في تركيا وعدد الضحايا يتجاوز 44 ألف شخص

| وكالات

ضربت هزة أرضية بقوة 3.7 درجات على مقياس ريختر محافظة ملاطية شرق تركيا أمس الأحد، في حين ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من شباط الجاري إلى 44 ألفاً و218 شخصاً.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أنه تم رصد الهزة التي وقعت على عمق عشرة كيلومترات على بعد 10 كيلومترات شمال شرق مدينة دوغان شهير، لافتاً إلى أنه لم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الهزة.

في حين ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من شباط الجاري إلى 44 ألفاً و218 شخصاً.

ونقلت وكالة الأناضول عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» قولها في بيان: تم تسجيل 9136 هزة ارتدادية وقعت عقب الزلزال المدمر، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المناطق المتضررة نحو 528 ألفاً و146 شخصاً.

بدورها أكدت وزارة الدفاع التركية أمس، أن جهود الإغاثة لأفراد الجيش والمسّيرات ما زالت مستمرة في المناطق المنكوبة من الزلزال، وأوضحت الوزارة في بيان، أن أفراد الجيش التركي يواصلون جهودهم لتضميد جراح المنكوبين من الزلزال.

وأضاف البيان: إن جنود الجيش التركي يقومون بدوريات وفعاليات متنوعة في الشوارع لدعم النظام العام، وأن الطائرات المسيرة تسهم أيضاً في تلك الفعاليات.

وفي الـ6 من شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سورية بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

وعلى خط موازٍ بدأت الولايات المتحدة الأميركية، أمس، بإنشاء مستشفى ميداني بسعة 100 سرير في ولاية هطاي التركية المتضررة من الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر السادس من شباط الجاري.

ويتم إنشاء المستشفى الميداني في ساحة مستشفى جامعة مصطفى كمال، حيث سيتضمن غرفاً للعمليات الجراحية والعناية المشددة.

وفي تصريح للصحفيين، قال رئيس فريق الاستجابة للكوارث التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستيفن آلين، إنهم أرسلوا فريقاً مكوناً من 160 عنصراً إلى ولاية أدي يامان للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ، وذلك بالتنسيق مع إدارة الطوارئ والكوارث التركية «آفاد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن