رياضة

البرشا يسقط للمرة الثانية ولا يستغل تعثر غريمه الملكي … ميسي ومبابي يردان الدين لمرسيليا والباريسي يوسع الفارق … قطار الجنوب السماوي لا يتوقف وقطبا ميلانو شريكان بالوصافة

| خالد عرنوس

واصل نابولي التقدم نحو استعادة لقب الدوري الإيطالي بخطى ثابتة عقب فوزه السهل على إيمبولي وسقوط أقرب منافسيه ما رفع الفارق إلى 18 نقطة كاملة، واستفاد ميلان من هزيمة جاره فعادله نقاطاً بعدما حسم قمة الجولة الرابعة والعشرين بتغلبه على أتلانتا بهدفين بانتظار ما سيفعله روما اليوم أمام كريمونيزي حيث سيكون ختام الجولة بديربي تورينو.

وفي إسبانيا تقلص الفارق نقطة واحدة عقب خسارة برشلونة المتصدر على أرض ألميريا بهدف، وتعثر ريال مدريد في الديربي بالتعادل مع الأتلتي الذي استفاد بدوره من سقوط ريال سوسيداد على أرض فالنسيا واقترب ريال بيتيس من مربع القمة أكثر بفوزه المثير على إلشي، أما في فرنسا فقد أظهر سان جيرمان قوته الحقيقية أمام مرسيليا بالكلاسيكو فهزمه بالثلاثة في ليلة تألق فيها مبابي وميسي ليبتعد البطل مجدداً عن مضيفه الذي لم يتأثر كثيراً بسبب خسارة موناكو القاسية على أرضه أمام نيس وكذلك تعادل لنس مع مونبيلييه.

البرشا يترنح

لأن «المصائب لا تأتي فرادى» فقد ودع برشلونة المسابقة الأوروبية بالخسارة المستحقة على أرض مان يونايتد الإنكليزي قبل أن يسقط في الليغا على ملعب ألميريا بهدف الشاب المالي البلال توريه وتأتي هذه الهزيمة في توقيت مزعج للفريق الكاتالوني، ففي حين انتظر الجميع استغلال لاعبي المدرب تشافي لتعثر الغريم الملكي بالديربي ورفع الفارق إلى 10 نقاط قبل لقاء الكلاسيكو المنتظر بكأس الملك الخميس القادم جاءت الضربة بالخسارة الثانية هذا الموسم بالدوري لتقلص الفارق إلى 7 نقاط، والهزيمة هي الأولى للبرشا بعد 13 مباراة فاز في 12 منها بعدما أخفق ليفاندوفسكي ورفاقه بالتسجيل للمرة الثانية فقط في الليغا، على حين تلقى تيرشتيغن الهدف الثامن بعد 3 مباريات بشباك نظيفة، والأهم لألميريا أنه حقق فوزه الأول تاريخياً بالليغا على البرشا بعد 13 مواجهة تعادل في ثلاث منها، وبالطبع حصد ثلاث نقاط قد تكون الأهم هذا الموسم فقد رفعته خمسة مراكز دفعة واحدة فتخلى عن وصافة قاع الترتيب بعدما سجل فوزه السابع هذا الموسم وكلها في ملعبه وهي المرة الثانية فقط التي حافظ فيها على عذرية شباكه.

ولأنها لم تكن جولة الكبار فقد أجبر الريال والأتلتي على التعادل وسبقهما ريال سوسيداد بالخسارة في الميستايا قبل أن يقع إشبيلية على ملعبه أمام أوساسونا بثلاثة أهداف لهدف كان نصيب الأشقاء المغاربة منها هدفين، فقاد الزلزولي الفريق الزائر إلى ثلاث نقاط والفوز في ملعب بيزخوان للمرة الأولى منذ 2006 بتسجيله هدف الفوز وكان مواطنه يوسف النصيري أدرك التعادل لكبير الأندلس قبلها بدقائق لكنه لم ينجه من خسارة خامسة على أرضه هذا الموسم ليبقى قريباً من مثلث الهبوط في موسم سيكون صعباً على لاعبي المدرب سامباولي، بينما استعاد أوساسونا نغمة الفوز بعد 5 جولات فاقترب أكثر من المقاعد الأوروبية علماً أن فوزه هو الثالث خارج بامبلونا.

النتائج المسجلة – الإسباني 23

– ألميريا × برشلونة 1/صفر البلال توريه (24).

– ريال مدريد × أتلتيكو مدريد 1/1 للأول خوسيه خيمينيز (78) وللثاني ألفارو رودريغيز (85).

– فالنسيا × سوسيداد 1/صفر زوبيليديا (40).

– إلشي × بيتيس 2/3 للخاسر فيديل شافيز (7 من جزاء) لوكاس بويي (9) وللفائز إيغليسياس (65 من جزاء) ميراندا (68) ويليان خوسيه (90+5 من جزاء).

– بلباو × جيرونا 2/3 للخاسر بيرشيش (35) راؤول غارسيا (89) وللفائز سيرانو (4) دي ماركوس (19 بمرماه) فيسكا (45+1 بمرماه).

– سلتا فيغو × بلد الوليد 3/صفر سفيروفيتش (17) غتبرييل فيغا (32 و64).

– إسبانيول × مايوركا 2/1 للفائز برايتويث (22 و51) وللخاسر موريكي (41).

– إشبيلية × أوساسونا 2/3 للخاسر غوديل (63) النصيري (78) وللفائز دافيد غارسيا (18) ريجيس (68 بمرماه) الزلزولي (85).

– قادش × رايو فاليكانو 1/صفر سيرجيو نافارو (74).

– فياريال × خيتافي (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل وحيد مقابل ثمانية انتصارات منها ثلاثة بنتيجة 3/2 وستة لأصحاب الضيافة فشهدت المباريات التسع تسجيل 26 هدفاً جاء أربعة منها بأخطاء المدافعين وثلاثة من نقطة الجزاء.

– 58 بطاقة صفراء و7 حمراوات أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 11 بطاقة صفراء كاملة في مباراة بلباو × جيرونا، وطرد ليساندرو ماغالان وهيلبيلتون بالاسيوس (إلشي) وأنخيل كوريا (الأتلتي) وسليم أملاح (بلد ِالوليد) وفرناندو ريجيس (إشبيلية) بالحمراء المباشرة على حين خرج إنزو روكو (إلشي) وأليخاندرو كاتينا (رايو) بعد إنذارين.

– مازالت صدارة الهدافين على حالها بحوزة روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) برصيد 15 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) وكريم بنزيمة (الريال) بـ11 هدفاً ثم بورخا إيغليسياس (بيتيس) وفيدات موريكي (مايوركا) بعشرة أهداف.

روزنييري استغلالي

في إيطاليا سقط إنتر في توقيت حساس بالخسارة الأولى بعد 4 جولات في رحلته إلى بولونيا وهي الخسارة الخامسة للنييرازوري خارج أرضه فاستغل جاره ميلان الوضع تماماً مواصلاً صحوته فحقق الفوز الثالث على التوالي وجاء على حساب منافس رئيس هو أتلانتا بهدفين والانتصارات الثلاثة بشباك نظيفة بعد البداية السيئة لخمس جولات منذ مطلع العام 2023 وهو الأمر الذي أعاد الروزنييري إلى الوصافة بالشراكة مع جاره مؤقتاً وربما يشاركهما روما في حال فوزه على كريمونيزي اليوم بداية من الساعة (8.30)، علماً أنه الفوز التاسع لفريق ستيفان بيولي على ملعب سان سيرو والسادس بفارق هدفين، على حين خسر أتلانتا للمباراة الثانية على التوالي وهي الهزيمة الثالثة خارج أرضه والثانية بفارق هدفين.

من جهة أخرى تختتم الليلة الجولة الرابعة والعشرون بديربي تورينو الذي يأتي في توقيت يحتل فيه الفريقان المركزين الثامن والتاسع وبفارق نقطة واحدة فقط بعد العقوبة التي تعرض لها يوفنتوس على جاره تورينو في المواجهات المباشرة، فقد فاز فريق السيدة العجوز بـ93 مباراة مقابل 56 لتورينو وتعادلا 58 مرة خلال 207 مباريات في كل المسابقات ومنها 181 مباراة بالدرجة العليا (81 فوزاً لليوفي و50 لتورينو و50 تعادلاً)، ذهاباً فاز اليوفي بهدف أما الفوز الأخير لتورينو فيعود إلى ثماني سنوات خلت.

النتائج المسجلة – الإيطالي 24

– إيمبولي × نابولي صفر/2 إسمالي (17 بمرماه) أوسيمين (28).

– بولونيا × إنتر ميلانو 1/صفر أورسوليني (76).

– ميلان × أتلانتا 2/صفر خوان موسو (26 بمرماه) ميسياس (86).

– ليتشي × ساسولو صفر/1 ثورستفيدت (65).

– ساليرنتانا × مونزا 3/صفر لاسانا كوليبالي (52) كاستانوس (65) كاندريفا (71).

– أودينيزي × سيبيزيا 2/2 للأول بيتو (22) روبرتو بيريرا (55) وللثاني مبالا نزولا (6 و72).

– هيلاس فيرونا × فيورنتينا، لازيو × سامبدوريا (أمس).

– اليوم: كريمونيزي × روما (8.30)، يوفنتوس × تورينو (10.45).

بانوراما الكالشيو

– 6 مباريات فقط انتهت من الجولة 24 عند كتابة هذه السطور خمس منها انتهى بالفوز وكلها بنتائج نظيفة منها ثلاث لأصحاب الأرض فشهدت هذه المباريات 13 هدفاً منها هدفان بالنيران الصديقة.

– 25 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات الست منها 3 بطاقات في مباراة بولونيا × إنتر مقابل 6 في مباراة ساليرنتانا × مونزا فطرد لاعب الأخير جوليو دوناتي بالصفراء الثانية على خرج ماريو روي (نابولي) بالحمراء المباشرة.

– عزز فيكتور أوسيمين نجم نابولي صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ13 هدفاً ثم أديمولا لوكمان (أتلانتا) بـ12 هدفاً وأصبح نزولا مبالا (سيبيزيا) رابعاً بـ11 هدفاً يليه خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) بعشرة أهداف.

«MM عندما يتألقان»

في التوقيت المناسب ظهر الثنائي (كليان مبابي وليونيل ميسي) فقادا الباريسي إلى حسم الكلاسيكو على أرض مرسيليا والفوز به بثلاثية نظيفة سجل الفرنسي ثنائية منها بصناعة الأرجنتيني وسجل البرغوث الهدف الثاني وكان من صناعة مبابي الذي سجل الثنائية الثانية على التوالي بعد هدفيه بمرمى ليل ليثأر مع رفاقه من الهزيمة أمام مرسيليا في ثمن نهائي كأس فرنسا قبل أسبوعين، علماً أنه الفوز التاسع لفريق العاصمة خارجها والطريف أنه سجل في سبع منها ثلاثة أهداف على الأقل وخرج بشباك نظيفة للمرة السابعة بعيداً عن البارك دوبرنس، على حين مني مرسيليا بالهزيمة الأقسى هذا الموسم والرابعة من خمس على ملعب فيلدروم بعدما أخفق لاعبوه بالتسجيل للمرة الثالثة هذا الموسم.

وبالنتيجة ذاتها سقط موناكو على أرضه أمام نيس متلقياً الهزيمة الرابعة من خمس كذلك على أرضه والغريب أن شباكه تلقت 3 أهداف على الأقل في المرات الخمس، وجاءت الخسارة لتوقف سلسلة إيجابية لفريق الإمارة بلغت 9 مباريات وهي المرة الأولى التي يغيب فيها قائد موناكو وسام بن يدر ورفاقه عن التسجيل بالليغ آن هذا الموسم، وبالمقابل واصل نيس سلسلة نتائجه الإيجابية فسجل انتصاره السادس في ثماني جولات من دون هزيمة والسادس خارج أرضه وسجل لاعبه ثلاثة أهداف على الأقل للمرة الخامسة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 25

مرسيليا × سان جيرمان صفر/3، موناكو × نيس صفر/3، مونبيلييه × لنس 1/1، ليل × بريست 2/1، أنجيه × ليون 1/3، لوريان × أوكسير صفر/1، نانت × رين صفر/1، كليرمون × ستراسبورغ 1/1، أجاكسيو × تروا 2/1، ريمس × تولوز 3/صفر.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 8 انتصارات منها خمسة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة ومنها 3 بنتيجة 3/صفر فشهدت الجولة 25 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بطريقة عكسية.

– 26 بطاقة صفراء فقط أشهرها الحكام في هذه الجولة بعدما غابت البطاقات الملونة عن ثلاث مباريات كاملة مقابل 4 صفراوات وحمراوين في مباراة ليل × بريست، وطرد مهدي كامارا (بريست) بالحمراء المباشرة بينما طرد تانجوي روكزو (تروا) بعد إنذارين، وكذلك طرد مدرب ليل باولو فونيسكا.

– انفرد كليان مبابي (سان جيرمان) بصدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) وفلوريان بالوغون (ريمس) بـ15 هدفاً يليهما وسام بن يدر (موناكو) وألكسندر لاكازيت (ليون) وتيريم موفي (لوريان) بـ14 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن