الأخبار البارزةشؤون محلية

رخصة الترميم خلال 24 ساعة بعد الحصول على موافقة نقابة المهندسين … رئيس اللجنة العليا للإغاثة: آلية لتصنيف الأبنية المتضررة والإسراع بالكشف الفني عليها

| الوطن

أكد رئيس اللجنة العليا للإغاثة وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، ضرورة وضع آلية محددة لتصنيف الأبنية المتضررة وتقييمها والإسراع بإنجاز تقارير اللجان الفنية والسلامة الإنشائية المكلفة بالكشف على الأبنية المتضررة جراء الزلزال وما تبعه من هزات.

وخلال لقاء الوزير مخلوف ومحافظ اللاذقية عامر هلال مع اللجان الهندسية التي تم تشكيلها في المحافظة للكشف على الأبنية المتضررة، شدد على ضرورة الالتزام بالأسس والشروط الهندسية المناسبة لعمليات الكشف والتوصيف من أبنية تحتاج إلى إخلاء وهدم وأبنية بحاجة إلى تدعيم وأخرى تسمح بعودة الأهالي إلى بيوتهم وتسريع إجراءاتها.

ولفت مخلوف إلى أن عمل اللجان الفنية يجب أن تكون ضمن برنامج زمني محدد المدة بالتزامن مع وضع برنامج للجولات في المناطق التي يتم الكشف عليها ووفق الأولوية التي تفرضها السلامة العامة، مبيناً أن الإسراع بإنجاز الكشف على المباني وتقييم حالتها يمكننا من تقديم خدمة أفضل وتخفيف الأعباء عن المتضررين.

ودعا وزير الإدارة المحلية إلى تفعيل التعاون بين اللجان الفنية والسلامة الإنشائية لإنجاز التقارير المتعلقة بالمباني التي ثبت أنها بحاجة إلى تدعيم ووصل عددها في المحافظة إلى 3097 مبنى حتى الآن وفق تقارير اللجان التي كشفت على أكثر من 27 ألف مبنى وضرورة زيادة عدد لجان السلامة الإنشائية في الوحدات الإدارية.

من جهته، كشف محافظ اللاذقية عامر هلال أن الأبنية المنهارة جراء الزلزال بلغت 105 أبنية، مشيراً إلى وجود 91 لجنة كشف هندسية مشكلة من نقابة المهندسين وفرع الشركة العامة للدراسات الهندسية ومديرية الخدمات الفنية والوحدات الإدارية.

وفي تصريح له، أعلن المحافظ أن الزلزال الذي ضرب سورية وتأثرت به المحافظة في السادس من الشهر الحالي خلف 805 حالات وفاة ونحو 1131 إصابة، بينهم 61 ما يزالون يتلقون العلاج في المشافي.

وبحسب هلال فإن اللجنة كشفت حتى الـ 25 من الشهر الحالي على 23954 مبنى، تبين تقاريرها وجود نحو 900 مبنى متضرر بشكل كامل، سيتم عرضها على لجنة السلامة الإنشائية لاتخاذ القرار حولها، فيما يتعلق إما بالتدعيم أو الهدم، و3097 مبنى بحاجة إلى تدعيم، ونحو 11198 مبنى بحاجة إلى أعمال صيانة وترميم، إضافة إلى 8759 مبنى سليماً.

وكانت شكلت المحافظة بعد وقوع الزلزال الثاني في الـ 20 من شباط الحالي 30 لجنة للكشف على 1200 مدرسة على مساحة المحافظة لتقييم حالتها الإنشائية والمعمارية، حيث تم الكشف حتى الآن على 144 مدرسة.

وأشار هلال إلى أن المحافظة افتتحت 29 مركز إيواء بشكل رسمي، يقيم فيها أكثر من 2267 عائلة مع وجود عائلات فضلت السكن مع أقاربها أو انتقلت للعيش بالريف، مشيراً إلى أن العمل جار مع كل الجهات الأهلية والمجتمعية لإيصال الدعم اللازم لها.

وأكد هلال أنه خلال الأسبوع المقبل ستتم المباشرة بأعمال تنفيذ مساكن بديلة في كل من مدينتي جبلة واللاذقية، بعد الاتفاق لتحديد مواقع إقامة هذه المساكن، إضافة إلى البحث عن أماكن مناسبة في قرية اسطامو.

وخلال الاجتماع، قدم أعضاء اللجان الهندسية المتعلقة بالمباني المتصدعة والخطرة والآيلة للسقوط، مداخلاتهم حول آلية العمل المتبعة والمقترحات لتطوير منهجية العمل، وتم تأكيد تسليم تقارير اللجان الفنية والسلامة الإنشائية بشكل يومي إلى المحافظة وغرفة عمليات الإغاثة لمتابعة الاحتياجات الإغاثية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وخلص الاجتماع إلى وضع برنامج زمني فيما يتعلق بالكشف على الأبنية وتقييمها وتسهيل إجراءات الترميم، وتم الاتفاق على ألا تتجاوز مهلة الحصول على رخص الترميم من الوحدة الإدارية أكثر من 24 ساعة، شرط الحصول على موافقة نقابة المهندسين، وأن تكون اللجان الفنية والسلامة العامة أثبتت أنها قابلة للتدعيم مع إفساح المجال لمدة أسبوع إضافي لتسجيل طلبات المواطنين الراغبين بالكشف على منازلهم ومتابعتها وزيادة عدد لجان السلامة الإنشائية في الوحدات الإدارية الأكثر حاجة.

وفي لقائه مع لجنة الإغاثة، أكد مخلوف ضرورة التوجه لتنظيم عمليات الإغاثة بناء على قاعدة بيانات دقيقة لإيصال الدعم المستمر للمستحقين تخفيفاً للأعباء عنهم.

وقال مخلوف: إن غرفة عمليات الإغاثة معنية بشكل مباشر بطمأنة المتضررين بمتابعة واقع احتياجاتهم، لافتاً إلى أن كل الجهود وما يرد المحافظات من مساعدات إغاثية وإنسانية مهما كان نوعها، يجب أن تكون موثقة في بيانات وتحت تصرف لجنة الإغاثة وغرفة العمليات وفي خدمة المتضررين للتخفيف من معاناتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن