عربي ودولي

دعا إلى عدم المراهنة على الخارج … قاسم: الطريق الوحيد لإنقاذ لبنان انتخاب رئيس للجمهورية

| وكالات

اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أن الطريق الحصري لوضع لبنان على سكة الإنقاذ هو انتخاب رئيس للجمهورية، داعياً إلى عدم المراهنة على القوى الأجنبية لتغليب جماعة على أخرى.

وقال قاسم، حسب قناة «المنار» اللبنانية: إن «الطريق الحصري لوضع لبنان على سكة الإنقاذ هو انتخاب رئيس للجمهورية، لتتوالى الخطوات الأخرى بتشكيل الحكومة التي تُنجز خطة شاملة للإنقاذ، وخاصة أنَّ لبنان يمتلك مقومات النهوض والتعافي لكن تنقصه إرادة القوى التي تتصرف بسلبية في الامتناع عن التفاهم على الرئيس».

وخلال زيارته مقر هيئة علماء بيروت في حارة حريك، اعتبر قاسم أن «التمترس بالموقف للاستحواذ رغم عدم القدرة يعيق ويؤخر انتخاب الرئيس، والاستنجاد بالقوى الأجنبية لتغليب جماعة على أخرى دونه تركيبة المجلس النيابي، ولا حلَّ متاح إلَّا الحوار وتخفيف الشروط وتقديم مصلحة الناس على المكاسب الخاصة».

بدوره، أكّد رئيس مجلس النّواب نبيه بري، حسب تقارير صحفية، «أنّه على جهوزيّة لكلّ جهد يحقّق مصلحة لبنان واللّبنانيّين، وأنّه لم يعدم ولن يعدم وسيلةً أو محاولةً لكسر الحوائط المسدودة، وإحداث خرق في الجدار الرّئاسي»، وذلك وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لموقع «النشرة» اللبناني.

ورأى، أنّ الشّرط الأساس لبلوغ برّ الأمان الرّئاسي، «كان ويبقى في تجاوب سائر الأفرقاء، والتّأمّل ولو قليلاً في ما آل إليه حال البلد»، لافتاً إلى أنّ «الفرصة لم تنعدم بعد، بل ما زالت متاحة لصياغة حلّ من صنع اللّبنانيّين، يوقف مسار الانهيار المتسارع، ويجنّب البلد ما يتهدّده من ويلات ومصاعب يدفع ثمنها المواطن اللّبناني».

وشدّد برّي على أنّ «الحلّ الرّئاسي شرطه الأساس انخراط أفرقاء الدّاخل بخطّ التّوافق، الكفيل وحده في إخراج الملف الرّئاسي من الأَسر».

نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب اعتبر، بدوره، في كلمة من مجلس النواب، أن «الخلاف السياسي حول دستورية انعقاد مجلس الوزراء وصل إلى المجلس النيابي، والطريقة الأفضل لحلّ هذه المشكلة التوجّه لانتخاب رئيس للجمهورية».

ولفت إلى أن «الخلاف الحاصل يؤكّد أنّ انتخاب رئيس للجمهورية ليس بالسّهولة المتوقّعة»، مؤكداً أنه «لن يستطيع أحد فرض مرشحه على الآخرين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن