شؤون محلية

المواصلات الطرقية تتابع الكشف على طريق البوكمال- الميادين تمهيداً لصيانته … محافظ دير الزور لـ«الوطن»: إخلاء 5 أبنية وإزالة 4 بصورة كلية أو جزئية وتأمين الأهالي في مراكز الإيواء

| عبد المنعم مسعود

قال محافظ دير الزور فاضل النجار: إن البناء الذي انهار أول من أمس يقع في حي الجبيلة ويتألف من 6 طوابق وهو بناء غير مأهول بالسكان وهو من الأبنية المتصدعة والذي تعرض لأضرار نتيجة العمليات الإرهابية التي تعرض لها الحي في السنوات السابقة.

وبيّن المحافظ في تصريح لـ«الوطن» أن البناء سبق وأن تم تقييمه من ضمن الأبنية المتصدعة وليس من الأبنية الآيلة للسقوط ويوجد فيه محضر إزالة مشيراً إلى أنه ونتيجة تأثره بالزلزال وما تبعه من هزات ارتدادية ما أدى إلى انهياره.

ووفقاً للنجار فقد تم توجيه مجلس المدينة بإخلاء المباني المجاورة إضافة إلى بدء الورشات الخدمية في المحافظة بالعمل على ترحيل الأنقاض الناجمة عن انهيار المبنى وتقوم لجنة السلامة الإنشائية بمعاينة الأبنية المجاورة لمعالجة أي خلل حصل فيها بسبب هذا الانهيار.

وأوضح المحافظ أن لجان السلامة الإنشائية في محافظة دير الزور ومنذ اليوم الأول لوقوع الزلزال باشرت العمل بالكشف على الأبنية المتضررة في الريف والمدينة وخاصة الأبنية التي تم إجراء تقييم سابق لها لبيان مدى تأثرها بالزلزال وتم إخلاء 5 أبنية وإزالة 4 بصورة كلية أو جزئية وتأمين الأهالي الذين تم إخلاؤهم من منازلهم ضمن مركز الإيواء في المدينة بعد تأمين كل احتياجاتهم مؤكداً أن اللجان تواصل عملها للكشف على جميع الأبنية.

بالنسبة لعمليات مساعدة المتضررين بسبب الزلزال بين المحافظ أن المحافظة قامت بإرسال قافلة في العاشر من الشهر الماضي مكونة من 8 شاحنات ويجري العمل حاليا على تجهيز قافلة ثانية من المساعدات المالية والعينية تتضمن مواد إغاثية وسلات غذائية وأغطية وفرشاً ومستلزمات صحية وغيرها تم تقديمها من المجتمع المحلي والوحدات الإدارية ومختلف الفعاليات وهذه المواد تم تجميعها ضمن مستودع مركزي وتوضيبها وفرزها تمهيداً لإرسالها إلى المتضررين في المحافظات المنكوبة كعربون محبة من أهالي دير الزور إلى إخوتهم في هذه المحافظات بما يؤكد وحدة أبناء سورية ويعزز قيم شعبنا الأصيلة.

وفي السياق قررت لجنة نقل الركاب المشترك خلال اجتماعها الأسبوع الماضي المباشرة بتفعيل عمل أجهزة نظام التتبع GPS في كل حافلات النقل الجماعي في المحافظة اعتباراً من اليوم الأول من شهر نيسان القادم.

ووضعت اللجنة جميع الإجراءات اللازمة لإنجاز ذلك وتشكيل اللجنة المختصة للمباشرة بعملية تركيب أجهزة التتبع في كل الآليات وفق المدة المحددة وذلك بعد أن تمت دراسة واقع خطوط النقل الداخلي والخارجي وواقع الآليات العاملة على الخطوط وعمل مركز انطلاق دير الزور ومركز البولمان.

وفي السياق أيضاً تتابع المواصلات الطرقية الكشف على طريق (دير الزور، البوكمال، الميادين) تمهيداً لإعداد دراسة فنية لصيانته وتأهيله، وذلك بناء على تكليف مجلس الوزراء لوزارة النقل التنسيق مع الجهات المعنية لإجراء صيانة فنية لطريق «البوكمال- الميادين» ومد قمصان إسفلتية، بما يضمن تسهيل حركة المرور وانسياب البضائع.

ويعد الطريق من الطرق المركزية الرئيسية ويبلغ طوله (135 كم) يربط مركز المحافظة بالمدن والتجمعات السكانية على امتداد الضفة اليمنى لنهر الفرات وصولاً إلى الحدود العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن