اقتصاد

زراعي حمص يمنح قروضاً بـ3.4 مليارات.. بعضها للطاقة الشمسية … الأحمد لـ«الوطن»: 2.3 مليار ليرة تعويضات لمزارعي التفاح واللوز .. توزيع الدفعة الثانية من السماد الآزوتي على مزارعي القمح بنسبة 50 بالمئة من الاحتياج

| حمص- نبال إبراهيم

بين مدير المصرف الزراعي التعاوني بحمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أن المصرف مستمر بتقديم القروض للمزارعين بالقطاع التعاوني والإفرادية لغايات مختلفة منها قروض شراء علف للفروج وتجهيزات مداجن وتجهيزات آبار واستصلاح أراض ومشاريع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء وشراء أبقار وجرارات وغير ذلك، بهدف تنمية القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وتأمين مستلزمات الإنتاج نقداً وقرضاً، لافتاً إلى أن المصرف سجل في العام الماضي ارتفاعاً في قيم الإقراضات نتيجة لزيادة الإقبال على شراء الجرارات وتجهيزات الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن إجمالي قيمة القروض التي تم منحها للمزارعين بالقطاع التعاوني والإفرادية في العام الماضي ما يزيد على 3.361 مليارات ليرة سورية، منها نحو 1.9 مليار ليرة إقراضات القطاع التعاوني ونحو 1.463مليار ليرة إقراضات القطاع الخاص، كاشفاً عن أن قسماً كبيراً من قيمة تلك القروض كانت لقروض الطاقة الشمسية بقيمة إجمالية تقدر بنحو 900 مليون ليرة سورية، وباقي القروض كانت للدواجن وشراء أبقار وجرارات زراعية وتجهيزات آبار وتمويل خطة زراعية ( القمح).

ولفت الأحمد إلى أن المصرف قام بتوزيع المبالغ المستحقة للمزارعين من صندوق الجفاف والدعم الزراعي وتم صرف مبلغ أكثر من 2.3 مليار ليرة سورية لصندوق الجفاف لقاء أضرار المزارعين عن محصولي التفاح واللوز لغاية نهاية العام الماضي، استفاد منها 4700 مزارع كما تم توزيع 5 ملايين ليرة كدعم زراعي، مشيراً إلى أنه تم خلال العام الفائت تسليم مبلغ يقدر بنحو 23.8 مليار ليرة لقاء قيمة محصول القمح المسلم من المزارعين للمؤسسة السورية للحبوب، إضافة لتسليم 2.423 مليار ليرة عن قيمة ثمن كميات القمح والبطاطا المسلمة لفرع مؤسسة إكثار البذار.

وأكد أن المصرف يواصل حالياً عملية توزيع وبيع الدفعة الثانية من السماد الآزوتي على مزارعي القمح لزوم محصول القمح بنسبة 50 بالمئة من احتياج الدونم الواحد وبنسبة 100 بالمئة من مادة سماد السوبر الفوسفات الذي يرش مع البذار بحسب جدول الاحتياجات والتراخيص الزراعية اللازمة، مع العلم أنه تم توزيع الدفعة الأولى من السماد الآزوتي بنسبة 25 بالمئة من احتياج الدونم الواحد وبنسبة 100 بالمئة من احتياج السوبر الفوسفات.

وبين الأحمد أن إجمالي كميات سماد السوبر الفوسفات المبيعة للمزارعين خلال الدفعتين الأولى والثانية تجاوزت كميتها 400 طن حتى تاريخه، فيما وصلت كميات السماد الآزوتي ( يوريا ونترات) المبيعة خلال الدفعتين الأولى والثانية نحو 1200 طن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن