سورية

«وول ستريت جورنال»: واشنطن فشلت في فهم مدى استعداد الصين وروسيا وإيران وسورية لإضعاف هيمنتها

| وكالات

أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن فريق إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أخفق في فهم أي مدى أصبحت الصين وروسيا وإيــران وفنزويلا وسورية مستعدة للتعاون من أجل إضعاف الهيمنة الأميركية التي ضاقوا ذرعاً منها.
وعبر الباحث في «معهد هادسون»، والتر راسيل ميد، في مقال له نشرته الصحيفة، عن اعتقاده أن «الولايات المتحدة أقرب إلى الانخراط في حرب جديدة في الشرق الأوسط أكثر مما يفهمه معظمهم في واشنطن»، وذلك من خلال معاينته للمناقشات التي جرت في مؤتمر «مجلس الأمن الإسرائيلي» بحسب ما ذكرت قناة «الميادين» أمس.
ورأى ميد، أن تقليل هذا الخطر يتطلب تغييراً سريعاً وكاسحاً في السياسة، من إدارة لا تزال تكافح من أجل فهم أخطر أزمة دولية منذ أواخر الثلاثينيات.
وأشار إلى أن «إدارة بايدن تولّت منصبها بوضع خطة جيوسياسية متطورة وجيدة التنفيذ، ورأت أن من خلال خلق مسافة بين الصين وزملائها من القوى الإقليمية، فإنها ستحل مشكلة الصين».
وقال ميد: «اعتقدت الإدارة أن خطتها أيضاً ستعمل على تهدئة روسيا من خلال استيعاب الرئيس فلاديمير بوتين، وستتمكن بالتالي من جعل الشرق الأوسط أكثر استقراراً من خلال إحياء الاتفاق النووي مع إيران».
وأضاف: «منذ البداية، علمت الإدارة أن النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة في مأزق، لكنها قللت من خطورة التهديد وأساءت فهم أسبابه»، موضحاً أنه يُحسب لها أن فريق بايدن رأى التحدي الصيني بوضوح منذ اليوم الأول، لكنه أخفق في فهم مدى ضعف أســس القوة الأميركية، أو إلى أي مدى أصبحت الصين وروسيا وإيران وفنزويلا وسورية مستعدة للتعاون من أجل إضعاف الهيمنة الأميركية التي استاؤوا منها واحتقروها.
ولفت ميد إلى أن الإدارة الأميركية تواجه الآن مواجهات متزامنة في أوروبا والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن «الولايات المتحدة لا تستطيع إجبار إيران وروسيا على تجنب الإجراءات التي تؤدي إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط».
وأضاف إنه ولسوء حظ إدارة بايدن، فإن هذا ينطوي بالضبط على نوع من الموقف المتشدد في الشرق الأوسط الذي يكرهه العديد من الديمقراطيين، بما في ذلك كبار مسؤولي بايدن، بشدة, ورأى ميد أن أفضل طريقة لتجنب الحرب، وتقليل المشاركة الأميركية المباشرة في حالة اندلاع الحرب، هي ضمان أن يكون لحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط القدرة على الدفاع عن أنفسهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن