عربي ودولي

موسكو: إحباط هجوم مكثف بمسيرات على القرم .. وتعاوننا مع فنزويلا عامل مهم لضمان الأمن الدولي … روسيا والهند تلتزمان بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب

| وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو أمس الأربعاء، تدشين خط مترو أنفاق جديد في العاصمة الروسية موسكو، على حين أكدت موسكو ونيودلهي تمسّكهما بالتنسيق على الساحة الدولية، وحلبة الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والإقليمية، وذلك بالتزامن مع تأكيد روسيا أن تعاونها مع فنزويلا عامل مهم لضمان الأمن الدولي.

وحسب موقع «روسيا اليوم» افتتح بوتين مع عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أمس «الخط الدائري الكبير» في مترو العاصمة، معلناً أنه أصبح أطول خط مترو دائري تحت الأرض في العالم، مشيراً إلى أن موسكو تولي اهتماما كبيراً لتطوير البنية التحتية، كما أنها تحقق نجاحاً في هذا الإطار، وهنأ سكان العاصمة وسكان مقاطعة موسكو بافتتاح المسار الجديد.

ومن جانب آخر أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف خلال لقاء عقده أمس في نيودلهي ونظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في الهند الذي ينطلق اليوم الخميس، تمسّك موسكو ونيودلهي بالتنسيق على الساحة الدولية، وحلبة الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والإقليمية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: أكد الجانبان تمسّك روسيا والهند بالتنسيق على الساحة الدولية، ولاسيما على حلبة الأمم المتحدة وفي إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعتي «بريكس» والـ20.

ووفق البيان: تم التأكيد على التزام البلدين بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب قائم على مبادئ العدل والديمقراطية والقانون الدولي، مضيفاً: إن الجانبين اتفقا على الحفاظ على الوتيرة الحالية للحوار السياسي بين البلدين.

وأعلن النائب الأول لوزير الخارجية الهندي فيناي موهان كفاترا في مؤتمر صحفي أمس وصول لافروف إلى العاصمة الهندية مساء أول من أمس الثلاثاء للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي سيعقد تحت رئاسة الهند بمشاركة نحو 40 وفداً.

وأشار كفاترا إلى أن هذا الحدث سيكون من أكبر اجتماعات وزراء الخارجية التي تستضيفها الهند خلال رئاستها لمجموعة العشرين وستركز على التعددية وقضايا الغذاء والطاقة، وعلى أربع أو خمس قضايا رئيسية منها التهديدات الجديدة والناشئة، بما فيها مكافحة الإرهاب والمخدرات.

في غضون ذلك، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف: إن روسيا وفنزويلا مرتبطتان بعلاقات صداقة قوية ويظل التفاعل بين البلدين عاملا مهما في ضمان الأمن الدولي.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المكتب الصحفي لمجلس الأمن الروسي قوله في بيان: إن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو استقبل باتروشيف في كراكاس، وتم خلال لقائهما البحث التفصيلي لمختلف مسائل التعاون الروسي الفنزويلي بما في ذلك في مجال الأمن.

ونقل البيان عن باتروشيف قوله خلال اللقاء: إن التعاون بين روسيا وفنزويلا في الساحة الدولية لا يزال عاملاً مهما لضمان الأمن والاستقرار الدولي.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس إحباط محاولة الجيش الأوكراني تنفيذ هجوم مكثف بطائرات من دون طيار على أهداف في شبه جزيرة القرم الروسية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ست طائرات مسيرة «ضاربة» أوكرانية، فيما تم تعطيل أربع أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، دون وقوع أضرار أو ضحايا على الأرض.

وأضاف التقرير أنه تم تدمير ما مجموعه 15 طائرة من دون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة من خيرسون، وزابوروجيه، ودونيتسك ولوغانسك وخاركوف.
وأسقط الطيران الحربي الروسي طائرة أوكرانية من طراز «سو-24» في معركة جوية فوق دونيتسك، وفق التقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن