عربي ودولي

إيران طردت دبلوماسيين ألمانيين لتدخلهما في الشؤون الداخلية … رئيسي: سنهزم أعداءنا بالاعتماد على يقظة الشعب

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن إيران ستهزم أعداءها مرة أخرى بالاعتماد على يقظة الشعب كداعم رئيسي، في حين أعلنت طهران أمس طرد اثنين من الدبلوماسيين الألمان، عقب «الإجراءات التدخلية وغير المسؤولة» للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية لإيران، وأشارت من جانب آخر إلى أن وكالة الطاقة الذرية تأكدت من تخصيب اليورانيوم في إيران بنسبة 60 بالمئة.
وحسب وكالة «فارس» شبه الرسمية، أشار رئيسي في كلمة له أمس الأربعاء إلى نجاح الحكومة بتعويض عجز الموازنة من دون الاقتراض من البنك المركزي ونمو الإيرادات الضريبية والصادرات غير النفطية، لافتاً إلى مؤامرة الأعداء الأخيرة في إثارة أعمال الشغب ومن ثم زعزعة الاستقرار في سوق العملة في إيران.
وشدد رئيسي على ضرورة تعزيز الإنتاجية في المؤسسات والمراكز الحكومية وهو إحدى أولويات حكومته للنهوض بالمستوى المعيشي للشعب الإيراني.
وفي سياق متصل، أكد وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني أن المناورات الأميركية التي تجري في المنطقة لا تشكل أي تهديدات لبلاده، وأشار آشتياني إلى أن التدريبات العسكرية الأميركية مع دول في المنطقة تهدف إلى تحفيز القوات الأميركية، لكن إيران ليس لديها أي استنتاجات تهديدية من هذا التمرين وهي على استعداد وتقوم بالمراقبة اللازمة للأحداث بشكل كامل.
من جانب آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني طرد اثنين من الدبلوماسيين الألمان، عقب «الإجراءات التدخلية وغير المسؤولة» للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية لإيران.
وأشار كنعاني في تصريح له أمس إلى استدعاء السفير الألماني في طهران، من المدير العام لشؤون غرب أوروبا في وزارة الخارجية الإيرانية، وإبلاغه بالقرار المتخذ، لافتاً إلى أن إيران ستقف بقوة بوجه الأطماع.
وقال كنعاني: إن أولوية طهران هي دائماً الحفاظ على التفاعل في جو من الاحترام، ولكن إذا أرادت بعض الأطراف تجاهل المعايير الأساسية والسيادة الوطنية لبلدنا، فإن تحديد خيارات بديلة أمر لا مفر منه.
وحول الملف النووي الإيراني، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في تصريح له أمس: إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأكدوا ضمن تقريرهم الحالي من أن نسبة تخصيب اليورانيوم في إيران هي 60 بالمئة وليس لدينا تخصيب بنسبة 84 بالمئة.
وأضاف إسلامي: لقد أغلقنا الملفات الخلافية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، موضحاً أن الوكالة نفت وجود إجراءات غير شفافة في إيران وأكدت أن مثل هذا الأمر لم يرد في التقرير الأخير.
وأوضح إسلامي أن الاتصالات جارية مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ومساعديه، وقد حضرت وفود من الوكالة إلى إيران، وهناك زيارة مرتقبة لـ«غروسي» لطهران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن