شؤون محلية

الكشف على 460 مدرسة و100 مبنى حكومي … نقيب مهندسي حلب لـ«الوطن»: 20 ألف مبنى لمواطنين تم الكشف عليها حتى الآن

| محمد منار حميجو

كشف رئيس فرع نقابة المهندسين في حلب هاني برهوم أنه تم الكشف على 20 ألف مبنى لمواطنين في حين بلغ عدد المباني الحكومية التي تم الكشف عليها نحو 100 مبنى والمدارس نحو 460 مدرسة، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن وضع هذه المباني.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين برهوم أن هناك 110 لجان من النقابة تقوم بعملية الكشف على المباني بالتنسيق مع غرفة العمليات في محافظة حلب، لافتاً إلى أنه يومياً يتم الكشف على 1000 إلى 1500 مبنى.

برهوم أشار إلى أن دور النقابة فني لتصنيف الأبنية وفق أربعة تصنيفات الأول أن تكون شديدة الخطورة والثاني تكون متوسطة الخطورة وبحاجة إلى تدعيم والثالث لا خطورة في حين تكون بحاجة إلى تدعيمات بسيطة والتصنيف الرابع والأخير تكون الأبنية سليمة إنشائية ولا خطورة نهائياً، لافتاً إلى أنه بعد إعداد الاستمارة الخاصة بالمبنى الذي تم الكشف عليه يتم إرسالها إلى غرفة العمليات في المحافظة وبالتالي فإن الأرقام والإحصائيات تكون متوافرة في غرفة العمليات باعتبار أن دور النقابة فني فقط.

وبين برهوم أنه بالتنسيق مع غرفة العمليات يتم الكشف على كل منطقة من اللجان المشكلة من النقابة وأن هذا الكشف يكون مجانياً، لافتاً إلى أنه يتم تطبيق قرار نقابة المهندسين الأخير حول تخفيضات أتعاب المهندسين فيما يتعلق بالدراسات والكشف وإعداد الدراسات وتدعيم المباني.

ولفت برهوم إلى أن لجان السلامة العامة والنقابة ممثلة فيها هي التي تقوم بالإشراف على آلية الهدم للمباني التي هي بحاجة إلى هدم، لافتاً إلى أن النقابة تعمل وفق الإمكانيات المتاحة وذلك بأن كل لجنة مؤلفة من مهندسين يقومون بعملية الكشف على المباني التي هي بحاجة إلى ذلك.

وحول تقييمه لوضع المباني بشكل عام في حلب بين برهوم أن دور النقابة فني فقط في حين أن هذا الموضوع متعلق بغرفة العمليات في حلب التي تستطيع الإجابة عن الأمر.

وأكد برهوم أنه تتم توصية اللجان التي تكشف على المباني بضرورة الدقة في توصيف المباني وأن يقدم التقرير بشكل دقيق وبتوصيف المباني كما هو على أرض الواقع، إضافة إلى أنه يتم التأكيد على إنجاز العمل بسرعة، مشيراً إلى الدور الكبير الذي يقوم به المهندسون في هذا المجال من خلال تقييم المباني.

وفيما يتعلق بعدد المهندسين في حلب بين برهوم أن العدد وصل إلى 33 ألف مهندس مسجل في النقابة وهم يشملون الاختصاصات وليس فقط المهندسين الإنشائيين، موضحاً أن المهندسين الإنشائيين هم الذين يتولون مسألة تقييم المباني التي هي بحاجة إلى التقييم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن