عربي ودولي

تظاهرات داعمة لموسكو وضد حلف شمال الأطلسي في سيدني ومدن أخرى في أستراليا … شويغو يتفقد القوات على الخطوط الأمامية والدفاع الروسية تعلن قتل مئات الجنود الأوكران

| وكالات

بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية سقوط نحو 500 جندي أوكراني بين قتيل وجريح في عمليات للقوات الروسية في دونيتسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تفقد وزير الدفاع سيرغي شويغو القوات العاملة في الخطوط الأمامية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان حسب وكالات «أنباء روسية» أن شويغو تفقد نقطة المراقبة الأمامية لأحد تشكيلات «قوات الشرق» في جنوب دونيتسك، مشيرة إلى أنه تفقّد منطقة العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وقام بتفتيش مجموعة «قوات الشرق».

ولفت بيان الوزارة إلى أن شويغو تفقّد نقطة المراقبة الأمامية لأحد تشكيلات «قوات الشرق» للقوات في اتجاه جنوب دونيتسك، أثناء عمله في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وتابع: «في مركز القيادة، استمع سيرغي شويغو إلى تقرير من قائد المجموعة العقيد رستم مرادوف وضباط الأركان بشأن الوضع الحالي وعمل القوات».

ووزعت الوزارة لقطات فيديو لشويغو وهو يحلق بطائرة هليكوبتر ويتواصل مع مرادوف بشأن المباني المتضررة من القتال.

ووفق الدفاع الروسية، فإن وزير الدفاع الروسي «أولى اهتماماً خاصاً لتنظيم الدعم الشامل لقوات المجموعة العسكرية، بما في ذلك ظروف النشر الآمن للأفراد، وكذلك عمل الوحدات الطبية واللوجستية».

وشكر شويغو الجنود الذين يؤدون مهام في منطقة العملية العسكرية الخاصة على تفانيهم وبطولاتهم، وقدّم لهم جوائز الدولة وشارات صليب القديس جورج وميداليات البسالة، حسب بيان وزارة الدفاع.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت أول من أمس الجمعة أن القوات الروسية «عملت بنشاط في محوري دونيتسك وكوبيانسك، حيث ضربت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في كراسنو – ليمانسك وجنوب دونيتسك وزاباروجيا وخيرسون».

من جهة ثانية، أعلنت الوزارة أن نحو 500 جندي أوكراني سقطوا بين قتيل وجريح في محور دونيتسك خلال الـساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت وزارة الدفاع في الإفادة الصحفية اليومية: إن القوات الروسية قضت على أكثر من 70 جندياً أوكرانياً في محور خيرسون، إضافة إلى تدمير 20 مركبة ونظام مدفعي من «M777» أميركي الصنع، ومدافع هاوتزر.

وفي اتجاه كوبيانسك أسفرت العمليات الهجومية التي تشنها القوات الروسية بدعم من الطيران والمدفعية عن مقتل أكثر من 90 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابة و6 مركبات.

وفي محور جنوب دونيتسك ومنطقة زابوروجيه، ألحق سلاح الطيران الروسي خسائر كبيرة بالقوات الأوكرانية، حيث تم القضاء على 80 عسكرياً وتدمير دبابة ومدرعتين ومدفعين خلال اليوم الماضي.

كما تم في منطقة دروجكوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، تدمير رادار ومنظومة صاروخية مضادة للطائرات من نوع «إس-300»، في حين أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مروحية من طراز «Mi-8» تابعة لسلاح الجو الأوكراني بمنطقة زابوروجيه.

إضافة إلى ذلك، تم اعتراض 12 صاروخاً من نوع «هيمارس»، كما تم إسقاط 11 طائرة مسيرّة أوكرانية.

بدورها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن الدفاع الروسية أن القوات الروسية قضت على أكثر من 70 جندياً أوكرانياً ونظاماً مدفعياً أميركياً ومدفع هاوتزر على محور خيرسون في يوم واحد.

وقالت الوزارة في بيان: «على محور خيرسون، تم القضاء على أكثر من 70 عسكرياً أوكرانياً وتدمير 20 مركبة ونظاماً مدفعياً أميركي الصنع من طراز M777 ومدفع هاوتزر D-30 في يوم واحد».

وأضافت: إن القوات الروسية قضت على ما يصل إلى 80 عسكرياً أوكرانياً ودبابة ومدفعين هاوتزر على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة الجيش الأوكراني تنفيذ هجوم مكثف بطائرات من دون طيار على أهداف في شبه جزيرة القرم الروسية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ست طائرات مسيرة «ضاربة» أوكرانية، فيما تم تعطيل أربع أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، من دون وقوع أضرار أو ضحايا على الأرض.

وأضاف التقرير: تم تدمير ما مجموعه 15 طائرة من دون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة من خيرسون، وزابوروجيه، ودونيتسك ولوغانسك وخاركوف.

وأسقط الطيران الحربي الروسي طائرة أوكرانية من طراز «سو-24» في معركة جوية فوق دونيتسك، وفق التقرير.

في غضون ذلك، شهدت سيدني ومدن رئيسة أخرى في أستراليا أمس تظاهرات لدعم روسيا وضد حلف شمال الأطلسي «ناتو» وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

ففي سيدني، خرجت تظاهرة دعم لروسيا بالقرب من مبنى قنصليتها العامة، حيث حمل المشاركون فيها أعلام روسيا وصور الرئيس فلاديمير بوتين.

وردد المشاركون هتافات تستنكر مخططات «الناتو» وتصعيده ضد روسيا وشعبها ورفعوا لافتات تطالب بوقف «إبادة الشعب الروسي»، كتب على إحداها «روسيا ليست عدواً» وعلى أخرى «لا للحرب مع روسيا».

وكذلك شهدت مدينة ملبورن تظاهرة مماثلة بالقرب من مبنى برلمان ولاية فيكتوريا. وشارك فيها راكبو دراجات نارية من صربيا أحضروا الأعلام الروسية إلى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وأفادت وكالة «نوفوستي» بأن الشرطة حاولت إبعاد الأشخاص الذين رفعوا الأعلام الروسية عن مبنى البرلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن