سورية

حزب تركي معارض: السوريون تعرضوا للتمييز وهُددوا بالترحيل بعد الزلزال! … قافلة مساعدات أممية تدخل مناطق سيطرة «النصرة» في إدلب عبر باب الهوى

| وكالات

دخلت أمس قافلة مساعدات إنسانية أممية إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في إدلب عبر معبر باب الهوي الحدودي مع تركيا، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على دخول قافلة مماثلة للمناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي والفصائل الموالية له، والتنظيمات الإرهابية في شمال غرب سورية عبر ذات المعبر، على حين أكد حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض أن اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا يتعرضون للتمييز أثناء توزيع المساعدات على ضحايا الزلزال.
ونقلت وكالة «نورث برس» الكردية أمس عن مصادر وصفتها بـــــ«المطلعة» تأكيدها، أن القافلة التي دخلت إلى مناطق سيطرة «النصرة» في إدلب مؤلفة من 26 شاحنة وتأتي ضمن المساعدات التي وصلت من أجل متضرري الزلزال.
وأضافت المصادر، إن القافلة وزعت على «المنظمات الشريكة للأمم المتحدة في شمال غرب سورية»، حيث سلمت عشر شاحنات منها إلى برنامج الأغذية العالمي «WFP» بداخلها 250 طناً من مادة الطحين، كما سلمت 11 شاحنة لما تسمى «منظمة عطاء» التركية وخمسة لما تسمى «منظمة نسائم خير» التي تأسست عام 2012 وسجلت في تركيا في تشرين الأول 2015، وجميعها تحتوي على الطحين والزيت النباتي.
وأول من أمس عبرت 22 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، للمناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي والفصائل الموالية له، والتنظيمات الإرهابية في شمال غرب سورية عبر معبر باب الهوى، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وسبق أن أكدت الحكومة السورية ضرورة إيصال المساعدات إلى جميع المتضررين من الزلزال الذي وقع في السادس من شباط المنصرم وأعلنت موافقتها على فتح معابر إضافية إضافة إلى معبر باب الهوى الحدودي.
في غضون ذلك، تطرقت النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي «HDP» المعارض في البرلمان التركي عن ولاية «فان» معزز أورهان، خلال حديثها عن النقص والاحتياجات في مناطق الزلزال، إلى أن عائلة السوري محمد خالد التي تعيش في ولاية غازي عنتاب ووقعت ضحية الزلزال، تعرضت للتمييز أثناء توزيع المساعدات على ضحايا هذه الكارثة في الولاية.
وأوضحت، أن العائلة التي تلقت احتياجاتها من الحزب، تعرضت للتهديد من مسؤولين في الولاية بإرسالهم إلى مركز للترحيل في نيزب ومن ثم بترحيلهم إلى سورية في مناطق سيطرة الإرهابيين في شمال غرب البلاد، دون موافقتهم، مطالبة الحكومة بالتحقيق في التمييز الحاصل بحق اللاجئين في البلاد.
ويأتي حديث أورهان، عقب يوم على إعلان البنك الدولي في بيان نقله موقع قناة «سكاي نيوز» الإلكتروني، أن الزلازل التي ضربت تركيا وسورية الشهر الماضي، تسببت في أضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليارات دولار في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن