سورية

بوتين يحيل إلى «الدوما» اتفاقية مع سورية بشأن تسليم المطلوبين

| وكالات

بهدف زيادة فعالية التعاون بينهما في مجال مكافحة الجريمة، أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، اتفاقية إلى مجلس الدوما (مجلس النواب) للتصديق عليها، وتتعلق الاتفاقية بعمليات تسليم المطلوبين للمحاكمة الجنائية أو تنفيذ الأحكام الموقعة بين روسيا وسورية.

وجاء في بيان الاتفاقية: «تتعهد الأطراف، وفقاً لبنود هذه الاتفاقية وعلى أساسها، بتسليم الأشخاص المطلوبين، للمحاكمة الجنائية أو تنفيذ حكم مرتكبي الجرائم»، وذلك حسبما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني أمس.

ووفقاً للاتفاقية، يجب أن يكون تسليم المشتبه بهم والمدعى عليهم وفقاً لقوانين كلا الطرفين، إذا كانت أفعال هؤلاء الأشخاص «يعاقب عليها جنائياً وتنطوي على عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن سنة واحدة أو عقاب أكثر شدة».

وحسب الاتفاقية، فإنه سيتم رفض التسليم إذا كانت الجريمة المطلوب التسليم من أجلها يعاقب عليها بالإعدام وفقاً لقانون الطرف الطالب.

كما تشير الاتفاقية، إلى أنه يجوز للطرف الطالب أن يتقدم بطلب للاحتجاز المؤقت لشخص حتى يتم تقديم طلب لتسليمه.

وورد أيضاً في نص اتفاقية المساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية بين سورية وروسيا الاتحادية، أنها ستساعد على زيادة فعالية التعاون بين الطرفين في مجال مكافحة الجريمة، وكذلك توسيع التعاون في مجال المساعدة القانونية في القضايا الجنائية.

وتم التوقيع على كلتا الاتفاقيتين من الطرفين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في 29 حزيران الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن