الأولى

الشهابي طالب بمحاسبة مانحي استثناءات أحياء المخالفات … نقيب مهندسي حلب: 110 لجان تقوم بعملية الكشف على المباني

| خالد زنكلو- محمد منار حميجو

كشف رئيس فرع نقابة المهندسين في حلب هاني برهوم أنه تم الكشف على 20 ألف مبنى لمواطنين في حين بلغ عدد المباني الحكومية التي تم الكشف عليها نحو 100 مبنى والمدارس نحو 460 مدرسة، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن وضع هذه المباني.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن برهوم أن هناك 110 لجان من النقابة تقوم بعملية الكشف على المباني بالتنسيق مع غرفة العمليات في محافظة حلب، لافتاً إلى أنه يومياً يتم الكشف على 1000 إلى 1500 مبنى.

من جهته طالب رئيس غرفة صناعة حلب فارس الشهابي بمحاسبة المخالفين «المجرمين، ممن أعطوا استثناءات وسمحوا بهذه المخالفات وتستروا عليها، ولم يهتموا بالتحذيرات والتنبيهات، ما أدى لارتقاء أكثر من 500 شهيد»، وتساءل: «أين المحاسبة، على اعتبار نصف مساحة مدينة حلب مخالفات».

وأضاف: إنه من دون قانون خاص ومن دون استقدام شركات إنشاءات عالمية سريعة لا يمكن على الإطلاق وضع المتضررين في مساكن مسبقة الصنع، وهذا ليس حلاً، وحتى الحل الذي نتبعه نحن هو مؤقت وعمره سنة، إذ لا يمكن لعائلة أن تعيش بمسكن مسبق الصنع لخمس سنوات، ولذلك، يجب إحصاء واستغلال العقارات المتوفرة حالياً للإيجار وإشادة أبنية أخرى، إلى جانب منح إعفاءات للبلد كلها للخروج من الأزمة».

وكشف أن منحة السكن التي تقدمها الغرفة، تستهدف بشكل مبدئي إسكان ألف أسرة متضررة من الزلزال المدمر، الذي ضرب مدينة حلب في الـ6 من الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن