ثقافة وفن

تصوير مسلسل «كانون» يستمر في دمشق … سلمى المصري لـ«الوطن»: يتحدث عن الظلم وسنشاهد فيه طبقتين مختلفتين

| مايا سلامي

يتابع المخرج إياد نحاس تصوير مسلسله الجديد «كانون» في دمشق والمقرر عرضه في رمضان 2023.

العمل من تأليف علاء المهنا، ومعالجة درامية خالد إبراهيم، وإنتاج جميل الغيث وناصر الجوابرة، والمنتج المنفذ يامن ست البنين.

ويجمع على قائمة أبطاله كلاً من: بسام كوسا، مهيار خضور، سلمى المصري، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، جوان خضر، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، حسام الشاه، علاء قاسم، أحمد رافع، محمد قنوع، راما زين العابدين، سارة بركة، إنجي مراد.

ويتألف العمل من ثلاثين حلقة تدور أحداثها في بيئة تشويقية بوليسية، تروي قصة واقعية عن فئة من قاع المجتمع، كما يسلط الضوء على جملة من النشاطات غير القانونية التي تجري فيها.

المحبة والدعم

وانضم مؤخراً إلى أسرة العمل الفنان هاني شاهين الذي تلقى دعوة للمشاركة بشخصية «سالم بك» بعد حديثه الذي شغل المتابعين على السوشال ميديا والوسط الفني حول توقفه عن العمل منذ زمن طويل بسبب المنتجين والمخرجين الذين لم يعودا يرشحون اسمه للمشاركة في الأعمال الدرامية، موضحاً الوضع المعيشي والاقتصادي الصعب الذي آل إليه نتيجة لذلك.

وفي حديث خاص لـ«الوطن» كشف الفنان هاني شاهين عن تفاصيل الاتفاق الذي جرى للانضمام إلى مسلسل «كانون»، قائلاً: «بكل احترام تم التواصل معي من المنتج جميل الغيث وسألني إن كنت أرغب في الانضمام إلى مسلسل كانون لأؤدي شخصية «سالم بك» وهو رجل كبير ومهم. وقال لي سنجري لك الكثير من التعديلات لكي ننسي الجماهير دور العريف نوري ولتقدم شيئاً مختلفاً أيضاً عن أدوارك السابقة في مرايا، فقلت له أتشرف بهذه الدعوة، واليوم سأبدأ بتصوير أول مشاهدي وشعرت فعلاً بأن هذه الشخصية جديدة علي وللوهلة الأولى قد لا يعرفني المتابعون».

وعن تلقيه دعوات أخرى للانضمام إلى مسلسلات جديدة في الموسم الرمضاني القادم، أوضح: «سبعة أعمال سينمائية وتلفزيونية أخرى عرضت علي وأعمل الآن على التنسيق بين جميع الجهات».

وأضاف: «كمية المحبة والدعم التي رأيتها من الجميع لا تصدق على الرغم من ابتعادي الطويل عن الشاشة، وطوال تلك المرحلة كنت متابعاً لجميع الأعمال السورية التي أتمنى عليها البقاء في الأفق فوصولها إلى كل الأقطار العربية شيء يثلج الصدور».

الضجة الكبيرة

بدوره بين المنتج جميل الغيث أنه: «شاهدنا على السوشال ميديا الضجة الإعلامية الكبيرة التي أحدثها ظهور الفنان هاني شاهين وتعاطفنا معه وجرى تواصل بيننا من أجل الاتفاق على تفاصيل الانضمام إلى العمل، ونحن سعداء اليوم بقدومه لتصوير أول مشاهده».

وعن وجود خطة دائمة لاستقطاب الفنانين المهمشين، قال: «اتبعنا هذه الخطة مسبقاً في أول عمل لنا فيلم «كازي روز»، حيث تم استدعاء عدد من الفنانين المهمشين إضافة إلى عدد من الوجوه الشابة الجديدة، وأنا أطلب من نقابة الفنانين ولجنة صناعة السينما تنظيم جداول بأسماء الفنانين الغائبين والمنسيين ومن ثم توجيه شركات الإنتاج في أعمالهم القادمة لإبرام العقود معهم».

إنسانة طيبة

وأشارت الفنانة سلمى المصري إلى أن هذا المسلسل يتحدث عن الظلم وسنشاهد فيه طبقتين مختلفتين تماماً عن بعضهما البعض، مبينة أنها ستجسد شخصية «فيروز» التي هي أم لعائلة «سالم بك» وتعتبر الأساس في العمل.

وأوضحت أن «فيروز» إنسانة طيبة ومحبة لديها ثلاثة أولاد لكل منهم مشكلة خاصة، وتعاني خيانة زوجها لها الذي يعتبر رجلاً ذا مكانة كبيرة، وهي تحاول دائماً تحقيق التوازن بين عقلية أولادها وزوجها.

وأشارت إلى أن هذا العمل ليس التعاون الأول لها مع المخرج إياد نحاس الذي يعمل بمهنية جميلة جداً ويقدم الأشياء برؤية جديدة ومختلفة عن بقية الأعمال التي شاهدناها، معربة عن تمنياتها بالنجاح لهذا العمل وأن يحظى بمحبه الجميع.

عصري اجتماعي

وأوضح الفنان أسامة السيد يوسف أن العمل عصري اجتماعي يتحدث عن البلد ويلامس الكثير من القضايا التي تهم المواطن السوري، مشيراً إلى أنه يؤدي دور «راجي بيك» وهو رجل ذو نفوذ ومكانة كبيرة ومهمة في الدولة، وقال: «أحببت هذه الشخصية المعقدة لكونها جديدة علي وأنا سعيد جداً بهذه التجربة، كما أنها المرة الأولى التي أعمل فيها مع المخرج إياد نحاس، وتفاجأت باهتمامه الدقيق بكل التفاصيل من ناحية الديكور واللقطات وأداء الممثل وهو مخرج دمث يعرف تماماً ما يريده».

وفي تعليقه على قضية الفنان هاني شاهين، بين: «كل الوسط الفني مسؤول عن هذا التقصير ابتداءً من شركات الإنتاج ومروراً بنقابة الفنانين والمخرجين والإعلام وكل ماله علاقة بهذه المهنة، وقصر كثيراً بحق العديد من الفنانين الكبار الذين وصلوا إلى مرحلة متقدمة من العمر ويجب اليوم تكريمهم بدلاً من إهمالهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن