شؤون محلية

توقيف محام تقاضى من زميلة له مبلغاً مالياً في قضية ليس وكيلاً فيها … فارس لـ«الوطن»: الشطب الحكمي بانتظار المحامين المسافرين الذين لم يلتزموا بدفع 300 دولار

| محمد منار حميجو

أصدر نقيب المحامين الفراس فارس تعميماً خاصاً بالمحامين المغادرين بقصد العمل أكد فيه على جميع المحامين المغادرين الالتزام بالمهلة الممنوحة لهم من النقابة لتقديم طلبات للتصريح عن المغادرة السابقة حتى تاريخ اليوم الأول من الشهر السادس القادم، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق أحكام القانون لتنظيم المهنة وقانون التقاعد على جميع المحامين المغادرين والذين لم يصرحوا عن مغادرتهم القطر.

وبين فارس في تصريح لـ«الوطن» أن هناك عدداً من المحامين صرحوا عن غيابهم ودفعوا الرسم المحدد وهو 300 دولار، مشيراً إلى أن هذا التعميم جاء لتذكير المحامين الذين لم يصرحوا بمغادرتهم للقطر بالمهلة والتي تنتهي مع بداية الشهر السادس من العام الحالي وإلا فإنه سيتم تطبيق القانون بحق الذين لم يصرحوا عن فترة مغادرتهم.

ولفت فارس إلى أنه من الممكن تطبيق الشطب الحكمي بحق الذين لم يصرحوا عن مغادرتهم بعد انتهاء المدة المحددة في القرار، موضحاً أنه سيتم التنسيق مع إدارة الهجرة والجوازات للحصول على بيانات مغادرة للمحامين لبيان وضع المحامين الذين لم يصرحوا عن فترة مغادرتهم لاتخاذ الإجراءات القانونية وفق ما ينص عليه قانون مهنة تنظيم المحاماة وأنه لن يتم تمديد الفترة المحددة في القرار الخاص بذلك.

وبين أنه في حال تم شطب المحامين الذين لم يصرحوا عن فترة مغادرتهم العودة إلى النقابة بعد أن يقوم بتسجيل جديد كأنه يسجل لأول مرة في النقابة ويتم بناء على ذلك شطب المدة التي غابها.

ولفت فارس إلى أن المحامي الذي تم توقيفه مؤخراً من القصر العدلي بسبب أن إحدى المحاميات قدمت شكوى بحقه أنه تقاضى مبلغاً من المال منها في قضية معينة وهو ليس وكيلاً في هذه القضية، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن القضية، مؤكداً أن مثل هذه الحالات تحدث بشكل فردي وهي قليلة.

وفيما يتعلق بخطوات النقابة حول تقديم المساعدات للمتضررين في الزلزال كشف فارس أن النقابة في صدد تشكيل لجان تطوعية لتقديم المساعدات والاستشارات القانونية التي يحتاجها المتضررون وأنه تم الطلب من الفروع في المحافظات بتشكيل هذه اللجان، لافتاً إلى أن النقابة لم تتوقف عن مبادراتها في تقديم المساعدات المادية والعينية للمتضررين، ومؤكداً أن هناك مبادرات فردية من بعض المحامين العرب في هذا الخصوص.

وحول امتحان الانتساب إلى النقابة والذي سوف يجري في الثامن عشر من الشهر الحالي بين فارس أنه لا توجد إجراءات جديدة لتطبيقها في الامتحان القادم وأن الإجراءات هي ذاتها، معرباً عن أمله في أن تكون هناك نسب نجاح مرتفعة في الامتحان القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن