عربي ودولي

رئيس صربيا ينفي المزاعم حول إمداد أوكرانيا بالأسلحة: كذب صريح

| وكالات

نفى الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أمس، المزاعم التي أوردتها تقارير صحفية عن إمداد بلاده لأوكرانيا بالأسلحة أو الذخائر، مؤكداً أن صربيا لا تزوّد أوكرانيا أو روسيا بإمدادات عسكرية واصفا هذه الأنباء بأنها «كذب صريح».

وقال فوتشيتش، في تصريحات صحفية من قطر حيث يقوم بزيارة عمل، على ‏هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لدعم البلدان الأقل نمواً، والمنعقد في العاصمة القطرية ‏الدوحة: «صربيا لم تبع قطعة واحدة من الأسلحة أو المعدات أو الذخيرة لا لروسيا ولا لأوكرانيا، وما يثار حول الموضوع كذب صريح». وذلك وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «الميادين».

وأضاف فوتشيتش: «يقولون إننا قمنا بالتصدير عبر تركيا مع العلم أن هناك احتمالاً لإرسال بعض المنتجات إلى أي من جانبي الصراع، أكدنا أن الذخيرة التي بعناها إلى تركيا لا يمكن تصديرها مرة أخرى»، مشيراً إلى أن «منتجات صناعة الدفاع الصربية يتم توفيرها فقط للمشترين المصرّح لهم، أي الدول من دون قيود دولية».

وقبل أيام، ذكرت وسائل إعلام أن شركة كندية اشترت صواريخ منتجة في صربيا، ثمّ أرسلتها عبر تركيا وسلوفاكيا إلى القوات الأوكرانية لاستخدامها في قصف دونباس.

من جهته، قال وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش أنه منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لم يتم تصدير أسلحة من صربيا إلى أي طرف في «الصراع».

وأضاف: «أستطيع أن أقول ذلك لأن وزارتي هي من تمنح الإذن بصادرات (الأسلحة)… لا تقدّم صربيا معدات عسكرية إلى أي دولة نعتقد أنها قد تمثّل إشكالية بأي حال من الأحوال».

وسبق أن دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صربيا إلى توضيح الموقف مع احتمال نقل أسلحة إلى أوكرانيا، مؤكّدة أن المعلومات الواردة «تثير قلقاً عميقاً لموسكو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن