الأولى

مساعدات طبية وإغاثية من السوريين في إيطاليا.. ومبادرة «تجارة طرطوس» تجمع 600 مليون ليرة في يومها الأول … محافظ اللاذقية: جهود استثنائية منذ اليوم الأول لوقوع الزلزال وما زالت مستمرة

اللاذقية - عبير سمير محمود - طرطوس- هيثم يحيى محمد

أكد محافظ اللاذقية عامر هلال وضع خطة عمل بالتنسيق مع الأمانة السورية للتنمية، لتأمين المستلزمات اللوجستية وتسريع عمل لجان السلامة العامة باعتبارها الجهة المسؤولة عن اتخاذ القرار النهائي بشأن الأبنية التي تحتاج إلى هدم.

وخلال اجتماعه مع لجان السلامة العامة ورؤساء الوحدات الإدارية والنواحي، أكد هلال ضرورة إسراع اللجان بإنجاز المهام الموكلة إليها بكل دقة ومهنية، مشيراً إلى ضرورة البت بموضوع الأبنية التي تحتاج إلى هدم وتحديد الإجراءات المطلوبة بشأنها سواء كان هدماً أم تحتاج إلى تدعيم.

ولفت هلال إلى الجهود الاستثنائية المبذولة والاستجابة السريعة من قبل جميع الجهات منذ اليوم الأول لوقوع الزلزال وحتى تاريخه، بما في ذلك لجان الكشف الأولي التي تم تشكيلها للتأكد من السلامة الإنشائية للمباني بهدف جمع المعلومات اللازمة لإنشاء قاعدة بيانات لتكون ركيزة أساسية للعمل على الأرض في المرحلة القادمة.

وخلال الاجتماع، بيّن مدير الأمانة السورية للتنمية في اللاذقية راني صقر، دور الأمانة لتسهيل الأمور اللوجستية والمساعدة في جمع البيانات بدقة فيما يخص الأبنية المتضررة.

في الغضون يستمر أبناء الجالية السورية في العديد من بلدان العالم بجمع وإرسال المواد الطبية والإغاثية والغذائية المختلفة للمتضررين من كارثة الزلزال التي حلت بوطنهم الأم سورية في السادس من شباط الماضي كما تستمر المبادرات من أبناء المجتمع الأهلي في المحافظات.

وضمن هذا الإطار قال رئيس الجالية السورية في إيطاليا جمال أبو عباس لـ«الوطن»: إن الجالية جهزت الدفعة الثانية من المساعدات بعد أن أرسلت الدفعة الأولى في الرابع والعشرين من شباط الماضي وهي عبارة عن حمولة حاوية مساعدات مقدمة إلى وزارة الصحة في سورية وتحتوي علي مواد طبية إغاثية وأدوية متنوعة لدعم المشافي والمصحات، مشيراً إلى أن الدفعة الثانية من الإعانات باتت جاهزة لإرسالها من مرفأ بإيطاليا إلى مرفأ اللاذقية.

في سياق آخر أطلقت غرفة تجارة وصناعة طرطوس أمس مبادرة بمشاركة التجار والصناعيين وجميع الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة هدفها تدعيم ما يمكنها تدعيمه من المباني المتضررة في المناطق المنكوبة بمحافظتي اللاذقية وطرطوس.

وأكد رئيس الغرفة مازن حماد أنه بلغت حصيلة اليوم الأول 612 مليوناً والمبادرة مستمرة عشرة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن