رياضة

مرسيليا يحافظ على الفارق مع سان جيرمان في الليغ آن … البرشا يبتعد مجدداً مستغلاً صيام الملكي والأتلتي يعود إلى مكانه الطبيعي .. إنتر ينفرد بوصافة نابولي وقطبا العاصمة في المربع

| خالد عرنوس

شهدت منافسات الدوري الإيطالي سقوطاً نادراً لنابولي المتصدر وهو الثاني هذا الموسم والأول على أرضه الشيء الذي استغله إنتر ميلانو بفوزه على ليتشي مقلصاً الفارق، إلا أن سماوي الجنوب مازال يتمتع بأريحية، ولم يستفد ميلان من هذا الأمر فتراجع إلى المركز الخامس مانحاً الفرصة لقطبي روما لدخول مربع الكبار، لازيو الذي قهر المتصدر في قمة اللون السماوي وروما الذي انتصر على اليوفي في المواجهة الكلاسيكية.

وفي الليغا اتسع الفارق بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في قمة الترتيب بعد نجاح الأول بتسجيل فوز جديد على فالنسيا في واحد من كلاسيكيات بلاد الثيران، وتعثر الثاني في الأندلس بالتعادل مع ريال آخر يحمل اسم بيتيس وكان الأتلتي سجل فوزاً للتاريخ على كبير الأندلس عاد به ليكون ثالث الكبار كما تعود منذ قدوم مدربه دييغو سيميوني الذي احتفل بالانتصار الكبير بعدما أصبح أكثر من يقود الأتلتي مدرباً بـ613 مباراة متجاوزاً الأسطورة لويس أراغونيس.

وفي فرنسا لم يطرأ تبديل على فارق النقاط الثماني بين سان جيرمان ومرسيليا عقب فوزيهما، الأول على نانت بنتيجة 4/2 بعد موقعة مثيرة أنهاها نجمه كليان مبابي برقم تاريخي، والثاني بصعوبة وفي قمة مرتقبة على أرض رين بهدف، على حين سقط موناكو بفخ التعادل على أرض تروا ليعود الفارق بينه وبين لنس إلى الأهداف في المركزين الثالث والرابع.

رافينيا المنقذ

في نيوكامب حيث لم يخسر برشلونة هذا الموسم وتلقى هدفاً يتيماً خلال 13 مباراة سابقة كانت الأمور على ما يرام حتى الدقيقة 55 عندما أهدر فيران توريس ركلة جزاء ومعها فرصة تعزيز التقدم الذي سجله رافينيا في أول ربع ساعة من المواجهة مع الخفافيش، وما هي إلا دقائق أعقبت خطأ توريس حتى ارتكب زميله أراوخو خطأ أكثر فداحة عندما تلقى بطاقة حمراء جعلت من الخفافيش الساعين للخروج من مثلث الهبوط يستأسدون بغية التعادل وبعدما كانت الإحصائيات تميل ناحية الكاتالوني تساوت الكفتان إلا بالتسجيل، فقد نجح تيرشتيغن ورفاقه بالحفاظ على نظافة شباكهم للمرة الثامنة عشرة هذا الموسم ومنها 10 مرات عندما يفوز في ملعبه نيوكامب وبالتالي خرج المتصدر بفوز بهدف يتيم للمرة الثامنة هذا الموسم بينما سجل البرازيلي رافينيا هدفه الخامس ليتساوى مع الغائب ديمبلي بعدد الأهداف ويتقدمهما المصابان بيدري (6 أهداف) وليفاندوفسكي (15 هدفاً)، وزادت بالتالي أوجاع فالنسيا الذي أصبح وصيفاً لمتذيل الترتيب بعدما تلقى هزيمته الثامنة خارج أرضه والثامنة بنتيجة صفر/1.

فوز البرشا وضع غريمه ريال مدريد تحت الضغط عندما بدأ مباراته القوية على أرض بيتيس خامس الجدول وعلى الرغم من أفضلية لاعبي الفريق الملكي وخاصة في الشوط الثاني إلا أنهم أخفقوا بالتسجيل للمرة الثالثة هذا الموسم ليخرجوا بتعادل مخيب وسع الفارق مجدداً مع الكاتالوني إلى 9 نقاط علماً أنه التعادل الأول للريال خارج برنابيه والثاني من دون أهداف وحافظ فيه على نظافة شباكه للمرة التاسعة، بينما سجل بيتيس تعادله الثالث في ملعب فيامارين والرابع من خمسة بنتيجة سلبية.

النتائج المسجلة – الإسباني 24

– برشلونة × فالنسيا 1/صفر رافينيا (15).

– بيتيس × ريال مدريد صفر/صفر.

– أتلتيكو مدريد × إشبيلية 6/1 للفائز ممفيس ديباي (23 و27) غريزمان (53) كاراسكو (69) موراتا (76 و90+2) وللخاسر النصيري (39).

– سوسيداد × قادش صفر/صفر.

– ألميريا × فياريال صفر/2 جيرارد مورينو (76) خوسيه موراليس (88).

– رايو فاليكانو × بلباو صفر/صفر.

– خيتافي × جيرونا 3/2 للفائز إينس أونال (2 و14 من جزاء) بورخا مايورال (43) وللخاسر كاستيلانوس (54) غوتيريز (80).

– مايوركا × إلشي صفر/1 لوكاس بويي (88).

– بلد الوليد × إسبانيول 2/1 للفائز إيفان سانشيز (25) أغوادو (62) وللخاسر برايتويث (87).

– أوساسونا × سلتا فيغو (أمس).

بانوراما

– ستة انتصارات نصفها نتائج نظيفة وأربعة لأصحاب الأرض مقابل ثلاثة تعادلات سلبية فشهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء، وأهدر إيفان راكتيتش (إشبيلية) وفيران توريس (برشلونة) ركلتين أخريين.

– 39 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 مرات في مباراة خيتافي وجيرونا ولم تشهد قمة برشلونة × فالنسيا أي إنذار إلا أنها شهدت طرد لاعب الأول رونالد أراوخو بالحمراء المباشرة شأنه شأن أوهان سانسيت (بلباو) على حين طرد باب غايي (إشبيلية) بالإنذار الثاني.

– مازالت صدارة الهدافين بزعامة نجم برشلونة الغائب روبرت ليفاندوفسكي برصيد 15 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) وكريم بنزيمة (الريال) وصعد إنيس أونال (خيتافي) ليشارك فيدات موريكي (مايوركا) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) المركز الثالث بعشرة أهداف لكل منهم.

صراع أقطاب

في إيطاليا هناك ثلاث مدن كبيرة من حيث التنافس بين أنديتها في الكالشيو ومنها تورينو (اليوفي وتورينو) وهما متأخران بالترتيب حالياً، وميلانو (إنتر وميلانو) والعاصمة (روما ولازيو) والأربعة الأخيرة تتنافس بقوة على مراكز دوري الأبطال الثلاثة مع صعوبة اللحاق بنابولي المتصدر، وشهدت الجولة الخامسة والعشرون اجتماع قطبي روما في مربع المقدمة عقب فوز لازيو على نابولي وروما على اليوفي، والأخير سقط للمرة الأولى بعد أربعة انتصارات متتالية أمام الجيلاروسي بفضل هدف فيدريكو مانشيني من تسديدة بعيدة منحرفة خدعت الجميع وكانت كافية لإهداء لاعبي مورينيو المعاقب ثلاث نقاط غاية في الأهمية، فقد دخل بها مربع الكبار بفارق الأهداف عن ميلان بطل الموسم الماضي الذي سقط بوقت سابق على أرض فيورنتينا، فوز روما هو الثامن في الأولمبيكو والسادس بنتيجة 1/صفر، بينما تلقى يوفنتوس هزيمته الرابعة خارج تورينو والرابعة من دون تسجيل.

واستعاد إنتر ميلانو المركز الثاني من لازيو عقب فوزه على ليتشي بهدفي مختيريان ولاوتارو مارتينيز بعد خسارته المفاجئة في الأسبوع الفائت وبذلك استفاد من سقوط نابولي فقلص الفارق معه إلى 15 نقطة، فوز النييرازوري هو الحادي عشر على ملعبه والسابع من 16 بفارق هدفين على الأقل، أما ليتشي فقد تلقى هزيمة ثانية على التوالي والسادسة خارج أرضه والرابعة بهذه النتيجة علماً أنه لم يتلق أكثر من هدفين خلال 10 هزائم في سجله هذا الموسم.

من جهة أخرى أخفق سامبدوريا بالفوز للمباراة التاسعة على التوالي فتعادل على أرضه مع ساليرنتانا فأكد بذلك بقاءه بالمركز الأخير ومقترباً خطوة أخرى من الهبوط إلى الدرجة الثانية بينما ابتعد ساليرنتانا عن مثلث الهبوط وهو الذي يخوض موسمه الثالث فقط بالدرجة العليا.

النتائج المسجلة – الإيطالي 25

– نابولي × لازيو صفر/1 ماتياس فيتشينو (67).

– إنتر ميلانو × ليتشي 2/صفر مختيريان (29)

– فيورنتينا × ميلان 2/1 للفائز نيكولاس غونزاليس (49 من جزاء) يوفيتش (87) وللخاسر تيو هيرنانديز (90+5).

– روما × يوفنتوس 1/صفر مانشيني (53).

– مونزا × إيمبولي 2/1 للفائز باتريك كيوريا (19) أرماندو إنزو (67) وللخاسر ساتريانو (51).

– أتلانتا × أودينيزي صفر/صفر.

– سيبزيا × هيلاس فيرونا صفر/صفر.

– سامبدوريا × ساليرنتانا صفر/صفر.

– ساسولو × كريمونيزي، تورينو × بولونيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثلاثة تعادلات سلبية مقابل خمسة انتصارات سجلتها الجولة قبل مباراتي أمس فسجل 10 أهداف فقط وجاء هدف وحيد من علامة الجزاء.

– 35 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في 7 مباريات منها 7 بطاقات في مباراتي فيورنتينا × ميلان وسامبدوريا × ساليرنتانا على حين خلت مباراة إنتر × ليتشي من البطاقات، وخرج فيدريكو ماركيتش (سيبيزيا) ومويس كين (يوفنتوس) بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل فيكتور أوسيمين (نابولي) لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً وعزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) مركزه الثاني بـ14 هدفاً يليه أديمولا لوكمان (أتلانتا) بـ12 هدفاً ثم مبالا نزولا (سيبيزيا) بـ11 هدفاً يليه خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) بعشرة أهداف.

إصرار مرسيليا

لم يفوت مرسيليا الفرصة هذه المرة فحقق فوزاً مهماً على أرض رين في القمة الثانية للجولة 26 بهدف وحيد سجله البوسني سياد كولاسينياك في الدقيقة 57 على الرغم من أفضلية صاحب الأرض الساعي للاقتراب من مثلث المقدمة إلا أنه تلقى هزيمته الثالثة على أرضه هذا الموسم وللمرة الثانية فقط التي يخفق خلالها لاعبوه بالتسجيل هذا الموسم وقد خسر في كلتيهما بهدف، أما مرسيليا فسجل انتصاره العاشر خارج فيلدروم والأول منها بهدف.

وأخفق موناكو باستعادة نغمة الفوز عندما تقدم على تروا بهدفي قائده وسام بن يدر مقابل هدف فخرج متعادلاً من ملعب تروا 2/2 ليخفق بالابتعاد عن لنس سوى بفارق الأهداف علماً أنه التعادل الرابع لفريق الإمارة خارج ملعبه من ستة تعادلات كلها بأهداف بينما سجل تروا تعادله الثاني فقط خلال 9 جولات من دون فوز فبقي وصيفاً لمتذيل الترتيب وهو التعادل الثامن في سجله كلها في ملعبه (الفجر).

النتائج الكاملة – الفرنسي 26

سان جيرمان × نانت 4/2، تروا × موناكو 2/2، رين × مرسيليا صفر/1، لنس × ليل 1/1، ليون × لوريان ، نيس × أوكسير 1/1، تولوز × كليرمون صفر/1، ستراسبورغ × بريست صفر/1، مونبيلييه × أنجيه 5/صفر، ريمس × أجاكسيو 1/صفر.

حصيلة الليغ آن

– 4 تعادلات أحدها من دون أهداف مقابل 6 انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها خمسة بنتائج نظيفة و4 بنتيجة 1/صفر فكانت الحصيلة 23 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– 31 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها بطاقة يتيمة في مباراة نيس × أوكسير مقابل 6 صفراوات في مباراة ريمس × أجاكسيو، وطرد نبيل بن طالب (أنجيه) بعد صفراوين.

– عزز كليان مبابي نجم سان جيرمان صدارته للهدافين برصيد 18 هدفاً يليه وسام بن يدر (موناكو) وجوناثان ديفيد (ليل) بـ16 هدفاً يليهما فلوريان بالوغون (ريمس) بـ15 هدفاً ثم تيريم موفي (لوريان) وألكسندر لاكازيت (ليون) بـ14 هدفاً.

– أصبح كليان مبابي الهداف التاريخي في كل المسابقات للنادي الباريسي بعدما سجل 201 هدف خلال 247 مباراة منذ 2018 متخطياً إدينسون كافاني (200 هدف، 301 مباراة بين 2013 – 2020).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن