اقتصاد

وزير التموين «شخصياً» غير راضٍ عن طريقة توزيع المساعدات .. عضو مجلس شعب لـ«الوطن»: السورية للتجارة بالكاد تقوم بعملها الأساسي

| رامز محفوظ

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم خلال اجتماعه مع مديري المحافظات في مبنى الوزارة بدمشق والذي تم بحضور عدد من وسائل الإعلام أن الوزارة عانت في المحافظات المنكوبة من ضآلة المعلومات التي قُدمت إليها، وبعد ثلاثة أيام من الكارثة تم إنشاء قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها على المدى البعيد، لأن الهدف ليس إطعام الناس فقط وإبقاءهم في مراكز الإيواء.

وشدد الوزير خلال الاجتماع بأنه على الحكومة تأمين سكن مؤقت لمتضرري الزلزال بطرق مختلفة ومن ثم تبدأ أعمال إعادة الترميم والإعمار، مؤكداً في الوقت نفسه بأنه وبشكل شخصي ليس راضياً عن الطريقة التي تم بها توزيع المساعدات بسبب الفوضى.

وعن أسباب الفوضى التي حصلت بتوزيع المساعدات للمتضررين أكد عضو مجلس الشعب زهير تيناوي لـ«الوطن» أن المفاجأة أدت إلى التأثير في الأداء.

ولفت إلى أن الإغاثات التي وصلت للمتضررين من الداخل السوري سواء من منظمات ومجتمع أهلي ومدني ونقابات وغيرها، إضافة إلى المساعدات من الخارج والتي جاءت بكميات كبيرة وكافية ساهمت بمساعدة المتضررين لكن تدخل عدة جهات بتوزيع المساعدات الإغاثية أدت إلى حصول الفوضى بعمليات التوزيع وكان من المفترض وجود جهة مركزية تضبط عملية التوزيع لذا رأينا أن التوزيع لم يكن منظماً وفوضوياً وعشوائياً وهناك متضررون حصلوا على كميات قليلة وآخرون على كميات كبيرة ولا تزال الفوضى بالتوزيع موجودة لغاية اللحظة.

وعن الدور الذي قامت به المؤسسة السورية للتجارة بخصوص توزيع المساعدات للمتضررين أوضح تيناوي بأنها بالكاد تقوم بعملها الأساسي بتأمين مخصصات المواطنين من المواد التموينية والاستهلاكية والذي يعتبر اليوم أهم من انخراطها بتوزيع المساعدات للمتضررين وخصوصاً أنها لم تستطع القيام بهذا الدور وفق المطلوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن